سمير صبري: أقدم في الإذاعة برنامجًا بدون أجر

سمير صبري
سمير صبري

دعاء فودة - محمد طه- محمود عبد العزيز

عُقد اليوم، مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية، ضمن فعاليات دورته العاشرة التي تقام تحت شعار ١٠ سنوات من الخيال، برئاسة السيناريست سيد فؤاد ومدير المهرجان المخرجة عزة الحسيني،  مؤتمرا صحفيا ، للفنان  سمير صبري، في إطار تكريمه بالمهرجان.

شارك في المؤتمر، الفنان محمود حميده والمخرج مجدي أحمد على ورئيس المهرجان السيناريست سيد فؤاد، وضيوف المهرجان، وأدار المؤتمر جمال عبد الناصر رئيس المركز الإعلامي.

في البداية، قال السيناريست سيد فؤاد رئيس المهرجان، إن سمير صبري من أهم الفنانين وله تأثير كبير على الجميع، وعليه بشكل خاص، مؤكدا أنه شرف للمهرجان تكريم قامة  فنية كبيرة مثل الفنان سمير صبري.

أعرب الفنان سمير صبري في البداية، عن سعادته بوجوده وتكريمه في مهرجان الأقصر، مشيرا إلى أن المرة الأولى التي حضر فيها المهرجان كانت خلال مشاركة فيلم بتوقيت القاهرة في عام ٢٠١٥، وهو آخر فيلم لصديقه الفنان الراحل نور الشريف،  كما حضر دورة أخرى كان فيها تكريم الراحل جميل راتب، مؤكدا أن مهرجان الأقصر مهم جدا للسينما الأفريقية، وشهد ميلاد وتطور المهرجان على مدار السنوات الماضية.

وأوضح صبري، أنه اقترح إقامة أسبوع لتسويق الفيلم المصري في إفريقيا، خلال المهرجان، ولقى اقتراحه قبولا لدى رئيس ومدير المهرجان.

وأكد سمير صبري أن السينما الأفريقية مهمة جدا، معربا عن سعادته بتكريمه من المهرجان في دورته العاشرة، متابعا، أن هناك من تذكره بالتكريم وشعر أن مشواره الفني والإعلامي لم يذهب هباء.

وقال المخرج مجدي أحمد على الذي قدم اخر فيلم للفنان سمير:" من اهم أسباب حضوري مهرجان الأقصر هذا العام ان احضر تكريم سمير صبري ، على الرغم من أن علاقتنا بدأت متاخرة جدا، ولكني لم أجد من سمير يتكلم عن احد الا بمحبة وبهجة حتى وهو يتحدث عن اعداءه، ولا يملك فكرة الغيرة بين الممثلين، لديه درجة كبيرة من التسامح والمحبة والبهجة، وكان تأثيره كبير جدا علينا جميعا.

وعن فكرة اتجاهه للإنتاج السينمائي،  قال سمير صبري :" كنت أتمنى أن أمارس اختيار الموضوع ومكان التصوير وفريق العمل، وكنت معجبًا بالمنتج والمخرج أنور وجدي بافلامه،  وحاولت أني أقدم مثله في أفلام أجمع فيها عددا كبيرا من النجوم ، وفكرت أني أنتج أفلاما حتى أختار لوكيشن جديد، والمنتج العادي يخاف أن يخوض ذلك، وفعلت ذلك  في فيلم جحيم تحت الماء.

وعن عدم حصوله على أجر مقابل تقديم برنامج في الإذاعة، قال:" الإذاعة صاحبة الفضل عليا، علمتني الكلام وكل شئ في الدنيا، فمن حقها  في هذه الظروف الحالية ألا أتقاضى  منها أجرًا ، أقدم برنامجا منذ   ٥ سنوات على إذاعة الأغاني وأحاول  فيه أن أقدم تاريخ الفن، وسعيد أني أعمل في الإذاعة بدون أجر.