غضب في البرلمان بسبب حادث قطاري سوهاج ومطالبات بمحاسبة المتسببين

مجلس النواب
مجلس النواب

شهدت مصر، يوم الجمعة الماضي؛ حادثا مأساويا جراء تصادم قطارين في مركز طهطا بمحافظة سوهاج، أسفر مصرع 32 شخصا وإصابة نحو 108 آخرين، وفرض الحادث نفسه على أجندة البرلمان بغرفتيه الأولى "مجلس النواب" والثانية "الشيوخ" حيث تقدم عدد كبير من النواب بطلبات إحاطة حول الحادث، مطالبين بالكشف عن تقرير اللجنة الفنية حوله.

مطالبات بمحاسبة المتسببين

اقرأ أيضاً| محافظ سوهاج ووكيل مجلس النواب يتفقدان مصابي حادث قطاري طهطا 

أكد النائب حسانين توفيق، عضو مجلس الشيوخ، على ضرورة محاسبة المتسببين في كارثة قطاري سوهاج حتى يكونوا عبرة لكل مهمل أو فاسد، وتكون سبيلا فى إنهاء هذا النمط المؤسف من الكوارث.

ولفت عضو مجلس الشيوخ، إلى أن الدولة المصرية تعاملت باحترافية في إدارة الأزمة والسرعة فى التحرك، وانتقال رئيس الحكومة و5 وزراء، بجانب النائب العام، وتشكيل لجنة عالية المستوى للتحقيق فى الحادث، وملابساته، مؤكدًا على أن الجميع ينتظر تحقيقات النيابة والمخطأ لابد أن يحاسب مهما كان.

وأشاد حسانين توفيق، بما وجه الرئيس السيسي بشأنه فى توفير أقصى درجات الرعاية الممكنة للمصابين، وصرف معاش ثابت للمصابين بنسب عجز وعاهات مستديمة جراء الحادث، مع صرف التعويضات الملائمة لأسر الشهداء والضحايا.

طلب إحاطة للحكومة

وتقدم النائب علاء عابد رئيس لجنة النقل وعدد ممثلي الهيئات البرلمانية للأحزاب ونواب تنسيقية شباب الأحزاب والسياسين بطلب لمناقشة هذا الحادث وطلبات احاطة وبيانات عاجلة للحكومة تقدم بها عدد من النواب.

وتعقد هيئة مكتب النواب برئاسة المستشار الدكتور حنفي الجبالي رئيس المجلس للنظر في الطلب بتعديل جدول الجلسة وتخصيص الجلسة لمناقشة حادث قطاري سوهاج.

وتقدم لجنة النقل التي عاينت الحادث من خلال وفد اللجنة الذي سافر إلى موقع حادث القطارين تقرير برلماني حول الملابسات دون مساس بالتحقيق الجنائي للنيابة العامة.

كما يواصل النواب استخدام الأدوات الرقابية والمطالبات البرلمانية لمعرفة اسباب الحادثين وسرعة محاسبة المتسبببين فيها.

وطالب النائب أحمد مهني، وكيل لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، بسرعة محاسبة المُتسببين في وقوع الحادث، خاصة وأنه وفقًا لبيان هيئة السكة الحديد تم فتح بلف الخطر لبعض العربات من قبل مجهولين، ويأتي ذلك وفقًا للقانون.

وأكد وكيل لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، أن التبرع بالدم الآن لإنقاذ أرواح المواطنين واجب وطني، ولابد أن يتقدم المواطنين للمستشفيات للتبرع بالدماء.

وفد للمعاينة

وتوجه النائب علاء عابد، رئيس لجنة النقل بمجلس النواب، مع وفد من أعضاء اللجنة لمتابعة حادث قطار سوهاج ، وللوقوف على الإجراءات والخطوات ومتابعة التحقيقات، وذلك في إطار الدور المنوط باللجنة، تمهيدا لعقد اجتماع موسع خلال الفترة المقبلة لمناقشة الأمر عقب الانتهاء من التحقيقات النيابة وما ستسفر عنه نتائج اللجنة الفنية .

وأضاف عابد، ان اللجنة تضم في عضويتها كل من النائب محمود الضبع، وكيل اللجنة، ورئيس اللجنة المصغرة، وعضوية النائب اللواء حسام عاشور عضو اللجنة، والنائب أحمد سعد عضو اللجنة، والنائب مصطفى محمود عضو اللجنة، وتوجهت لمحافظة سوهاج لمتابعة الواقعة مع الجهات التنفيذية المختصة .

واضاف رئيس لجنه النقل والمواصلات أن الوفد سيلتقي أهالي الشهداء لتقديم التعازي، وأيضا سيقوم الوفد بزيارة المصابين للتأكد من تلاقيهم العلاج اللازم وذلك في إطار دور اللجنة.

وقد أجرى النائب علاء عابد رئيس لجنة النقل والمواصلات بالبرلمان ، اتصالا هاتفيا مع الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، والفريق كامل الوزير، وزير النقل، ووزيرة الصحة الدكتورة هالة زايد، ورئيس هيئة السكة الحديد، وكذلك اللواء طارق الفقي محافظ سوهاج لمتابعة تفاصيل الحادثة لحظة بلحظة، بالإضافة لمتابعة تحقيقات النيابة.

تواصل مع الجهات المعنية

وقال النائب وحيد قرقر وكيل لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، إن اللجنة تتابع بشكل دقيق حادث التصادم بين قطارين من خلال التواصل مع الجهات المسئولة ونواب المحافظة للتعرف على كل التفاصيل.

وأضاف قرقر في تصريح له: "علينا ألا نستبق الأحداث، لتحديد ملابسات الحادث، وحجم خسائره، و تحديد أسباب الحادث والمسئول عنه، وبالتالي يتم محاسبته".

وتابع وكيل لجنة النقل: "اللجنة تنتظر كافة التفاصيل من الحكومة بشأن الحادث، لتقوم بدورها في مناقشة ملابسات الحادث بناء على المعلومات الرسمية التي ستحصل عليها".

وأكد انه سيكون هناك اجتماع عاجل للجنة النقل لبحث ملابسات الحادث.

واكد وكيل لجنة النقل بالبرلمان، ان منظومة النقل في مصر تشهد تطورا كبيرا ولاسيما قطاع السكة الحديد، الذى شهد تحسن في الفترة الأخيرة.

مساعدات للمصابين وأسر الضحايا

نعى رئيس لجنة تضامن النواب الدكتور عبد الهادى القصبي، شهداء حادث تصادم قطارين بمحافظة سوهاج، وأكد رئيس لجنة تضامن النواب، أنه يتابع تداعيات الحادث مع الوزارات المعنية من أجل تقديم كافة المساعدات فى هذا الحادث الأليم.

تقرير اللجنة الفنية

أكد محمد عبد الله زين الدين، عضو لجنة النقل بمجلس النواب، أن اللجنة تتابع أولا بأول تطورات حادث قطار سوهاج، الذي خلف عددا من الوفيات والمصابين.

وأشار النائب إلى أن اللجنة على تواصل دائم مع السلطة التنفيذية لمعرفة التفاصيل على مدار الساعة، مطالبا هيئة السكة الحديد بإعلان تقرير اللجنة الفنية بشأن الحادث.

وقال زين الدين: بناء على تقرير اللجنة الفنية ومعرفة الملابسات سيتم محاسبة أي متسبب وفقا للقانون.

وتقدم عضو لجنة النقل بمجلس النواب، بخالص العزاء لأهالي المتوفين، متمنيا الشفاء العاجل لجميع المصابين.

تطوير تقديم الخدمات الطبية

وناشد الدكتور يوسف عامر، رئيس لجنة الشئون الدينية والأوقاف بمجلس الشيوخ، كل المعنيين باتخاذ كل ما يلزم من إجراءات ناجزة تمنع تكرار حوداث القطارات وغيرها من الحوادث المتكررة على الطرق السريعة؛ حفاظًا على أهالينا في كل مكان.

ودعا عامر، إلى أهمية تطوير تقديم الخدمات الطبية اللازمة في المستشفيات في كل أنحاء الجمهورية، لتقديم الخدمة للشعب بشكل صحيح ومُنجز.

ووجه رئيس لجنة الشئون الدينية والأوقاف بمجلس الشيوخ، الدعوة إلى رجال الأعمال ومؤسسات المجتمع المدني في أن يكون لهم الدور المؤثر والأكبر في تطوير المستشفيات الحكومية، لتقديم الخدمة العلاجية والطبية اللازمة لكل أفراد الوطن العظيم، مشيرًا إلى أن ذلك من أعمال إعمار الأرض الذي هو أحد مقاصد التكليف.

وأشار عامر، إلى أنه يتوجب على المؤسسات الدينية والثقافية أن تقوم بدورها في التوعية والتثقيف اللازمين، بأساليب مختلفة ومناسبة لكل فئة مستهدفة، لمعالجة قضايا الواقع ولحفظ وطننا الحبيب مصر وأهله.

واختتم رئيس لجنة الشئون الدينية والأوقاف بمجلس الشيوخ بيانه بقوله تعالى:"وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ بِشَيْءٍ مِّنَ الْخَوْفْ وَالْجُوعِ وَنَقْصٍ مِّنَ الأَمْوَالِ وَالأنفُسِ وَالثَّمَرَاتِ وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ* الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُم مُّصِيبَةٌ قَالُواْ إِنَّا لِلّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعونَ".