أسباب وطرق الوقاية من سوء التغذية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

الوقاية من سوء التغذية، هى أن جسم الإنسان يحتاج إلى أطعمة صحية لكي يتجنب الإصابة بفقر الدم والأنيميا وسوء التغذية الناتج عن قلة الفيتامينات والألياف والمعادن التي يحتاجها الجسم فى مراحل العمر المختلفة .

١-الجنين في رحم أمه يحتاج إلى عناصر مغذية وقد يسبب نقص المواد الغذائية لدى الأم إلى حدوث الولادة المبكرة وخصوصا انخفاض نسب حمض الفوليك في التغذية يسبب الإصابة بالعيوب الخلقية والتشوهات.

٢- يحتاج الأطفال في مختلف المراحل العمرية الي العناصر الغذائية للنمو وبناء العضلات وزيادة الطاقة والحيوية مع العمل ان الطفل في مرحلة الرضاعة وما بعدها يمكن ان يصابون بسوء التغذية مما يؤدي إلى الإصابة بنقص الوزن وتأخر النمو بشكل طبيعي.

٣- تقدم الإنسان في العمل يؤدي إلى عدم القدرة على إفراز الهرمونات ولهذا يجب اتباع العادات الصحية والاعتماد على المواد الغذائية الصحية.

٤- يوجد الكثير من الأمراض المرتبطة بعدم قدرة الجسم على امتصاص العناصر الغذائية بشكل طبيعي وقد تتسبب في فقدان الشهية.


أعراض مرض سوء التغذية
هناك العديد من الأعراض العامة التي تحدث نتيجة التعرض السي لسوء التغذية، ومنها الشعور بالإجهاد والتعب، وعدم القدرة على التنفس الجيد وقلة النضارة والزيادة في معدلات ضربات القلب.
الإصابة بتساقط الشعر والإصابة بالإمساك، وتدهور الحالة النفسية والإصابة بالقلق والاكتئاب.

أسباب سوء التغذية

- متابعة نظام غذائي غير صحي وانتشار الفقر وارتفاع سعر المواد الغذائية الهامة، وكثرة المجاعات وانتشار التلوث والهواء الملوث وغير النظيف.

- اعتماد الكثير من الامهات الى الرضاعة الصناعية وترك الرضاعة الطبيعية، وحدوث خلل في عدم قدرة الجسم على امتصاص المواد الغذائية والعناصر الهامة.

- الإصابة بالاسهال أو الامساك المزمن والاصابة بالأمراض السرطانية، وقد ينتج سوء التغذية عن مرض الإيدز.

طرق علاج سوء التغذية
العلاج يعتمد على نوع الحالة المصابة بسوء التغذية، وتختلف طرق العلاج من حالة لأخرى فقد يحتاج الكثير إلى علاج العناصر الغذائية أو الإعتماد على نظام غذائي متكامل.

بالإضافة إلى الأشخاص التي تتوجه إلى التخلص من سوء التغذية من خلال التخلص من الحالة النفسية السيئة، والجدير بالذكر أنه يجب تحسين المنتجات الزراعية والتي تساعد في تجنب سوء التغذية.

الشخص المصاب بسوء التغذية يحتاج إلى علاج مضمون وفعال فقد يتسبب الإهمال إلى حدوث مشاكل خطيرة الإصابة بأمراض الكساح وضعف القدرة على الإبصار وقد تصل العديد من الحالات إلى الوفاة.

اقرأ أيضا|«السكة الحديد» توزع الورود والحلوى على الأمهات بمحطة قطار رمسيس