خبير: المضاربات وبيع الأجانب وراء تراجع البورصة خلال أسبوع 

 الخبير بأسواق المال محمد عبدالهادي
الخبير بأسواق المال محمد عبدالهادي

قال الخبير بأسواق المال محمد عبدالهادي إن  راس المال السوقي للبورصة خسر ١٨.٢ مليار جنيه ليغلق عند ٦٥١.٦ مليار جنيه، ولذلك يعتبر الأسبوع الرابع من خسارة راس المال السوقي.

وأشار محمد عبدالهادي، أنه خلال الأسبوع المنصرم خسر المؤشر الرئيسي .٤٤% وكان النصيب الأكبر من الخسارة في المؤشر السبعيني ١١.٣٤% وذلك لعدة أسباب منها .

1- المضاربات الكبيرة التي حدثت في خلال الفترة السابقة وخاصة المؤشر السبعيني بعد إرتفاع الأسعار نتيجة لتجزئة الأسهم . 

2- البيع الكثيف من جانب الأجانب بعد اختيارهم للفرص البديلة الناتجة عن اتجاههم للاستثمار في سندات الخزانة . 

2- المارجن، بعد أن حققت محافظ المستثمرين النسبة القانونية ٧٠% انخفاض مما ضغطت علي السوق نتيجة التصفية والبيع واخيرا إيقاف بعد الأسهم نتيجة لانخفاضها مما اضطرت الشركات للبيع في الأسهم لتغطية المراكز المفتوحة الناتجة عن المارجن.

وأكد الخبير بأسواق المال، أن  هذا الأسبوع والذى كان قبلة الحياه للبورصة  خاصة بعد إتفاق البنك المركزي وهيئة الرقابة المالية بإنشاء صندوق لتوفير السيولة مما يؤدي إلي دعم شركات الوساطة وزيادة الملاءة والقدرة المالية للمستثمرين،  وانعكس ذلك علي أداء البورصة خاصة بجلستي تداول يومي الأربعاء والخميس التي أغلقت إيجابي بعد عدة جلسات انخفاض واعطت اطمئنان للمستثمرين ورسالة قوية بعودة السيولة للسوق خاصة أن تحسن السوق المصري يأتي من ضخ سيولة وهذا ما حدث إبان جائحة كورونا عندما ضخ ٣ مليار جنيه من بنك مصر والاهلي. ومبادرة٢٠ مليار جنيه.

وتوقع  الخبير بأسواق المال أن يستمر الأداء الإيجابي مختبرا نقطة ١١٠٠٠ الف نقطة خلال جلسات الأسبوع القادم .

 

خبير بأسواق المال تكشف سبب تراجع أداء البورصات العربية خلال أسبوع