البنتاجون يكشف عن جاسوسة تعاونت مع «حزب الله» مقابل «وعد بالزواج»

مقر البنتاجون
مقر البنتاجون

واشنطن - وكالات الأنباء:
أعلنت وزارة العدل الأمريكية أن مترجمة سابقة فى البنتاجون أقرت بالذنب فى نقل معلومات دفاعية سرية إلى «حزب الله» اللبناني. وبحسب وثيقة قضائية، فإن مريم طه تومسون (63 عاما) بدأت إرسال المعلومات بعد مقتل قاسم سليماني، قائد فيلق القدس الإيراني، فى غارة جوية أمريكية فى يناير عام 2020.


وكانت تومسون فى ذلك الوقت تتمتع بحق الوصول لمعلومات سرية للغاية، متمركزة فى منشأة تابعة لقوة العمليات الخاصة فى العراق من منتصف ديسمبر 2019 حتى اعتقالها فى فبراير عام 2020. وقبل سنوات من بدء نقل المعلومات السرية، تعرفت تومسون على مواطن لبنانى عبر وسائل التواصل الاجتماعى بنصيحة من أحد أفراد العائلة، وادعى الرجل أن لديه «قريبا» يعمل لصالح وزارة الداخلية اللبنانية، كما أن لديه اتصالات مع أعضاء فى «حزب الله».


ورغم أن تومسون لم تقابل الرجل شخصيا على الإطلاق، فقد أعرب عن رغبته فى الزواج منها وانتقالها إلى لبنان، حسبما جاء فى الوثيقة القضائية.


وبعد مقتل سليمانى بدأ الرجل يطلب من تومسون «تزويدهم» بمعلومات حول الأصول البشرية التى ساعدت الولايات المتحدة فى استهداف القائد الإيراني، وكانت تومسون تدرك أن «هم» يعنى «حزب الله». وخشيت تومسون أنه إذا رفضت نقل المعلومات فإن علاقتها مع المواطن اللبنانى «ستنتهي» و«لن يتزوجها».. وقالت العدل الأمريكية إن تومسون زودت الرجل بمعلومات عن «هويات 10 على الأقل من الأصول البشرية السرية، و20 منشأة أمريكية على الأقل، إضافة إلى تكتيكات وتقنيات وإجراءات متعددة».

وتواجه تومسون عقوبة تصل إلى السجن مدى الحياة ومن المقرر النطق بالحكم فى 23 يونيو المقبل.