مهندسة صباح مشالي تفوز بجائزة الاتحاد العالمي للمنظمات الهندسية

 المهندسة صباح مشالي رئيس الشركة المصرية لنقل الكهرباء
المهندسة صباح مشالي رئيس الشركة المصرية لنقل الكهرباء

اختار الاتحاد العالمي للمنظمات الهندسية بباريس المهندسة صباح مشالي رئيس الشركة المصرية لنقل الكهرباء وعضو مجلس إدارة نقابة المهندسين ضمن أفضل أربعة مهندسات عالميًا على مستوى احتفالات اليوم العالمي للهندسة.

وأعلن الاتحاد أنه سيتم التكريم تحت رعاية منظمة اليونيسكو يوم الثامن من أبريل المقبل لكونها صاحبة الإنجازات المهنية المشرفة ، ولها دور بارز في المساهمة في الابتكار والريادة العلمية والشمولية والاستدامة.

وتشغل مشالي حاليًا منصب رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية لنقل الكهرباء بناء على قرار الوزاري رقم «12» لسنة 2019 في يناير 2019 والذي أصدره الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة.

وسبق أن شغلت مشالي منصب وكيل أول وزارة الكهرباء لتطوير الأداء و الاتصال السياسي، وجرى تعيينها بوزارة الكهرباء في عام 1989 وتدرجت في المناصب من مهندس ثالث إلى مهندس مشروعات إلى مدير الإدارة العامة لبرامج أداء الشركات ثم رئيس الإدارة المركزية لتطوير الأداء. وحصلت مشالي على 28 دورة تدريبية خاصة بالكهرباء والمحاسبة والاقتصاد وتقيم المشروعات و تطوير الأداء، ومثلت وزارة الكهرباء في عدد كبير من المؤتمرات العالمية للطاقة نيابة عن وزير الكهرباء.

كما كانت عضوًا بالمجلس الأعلى لنقابة المهندسين وحصلت في انتخابات التجديد النصفي لنقابة المهندسين الأخيرة على نسبة مرتفعة من الأصوات ضمن قائمة في حب مصر .

كما سبق أن تم اختيارها بالعمل كمساعد لوزير الكهرباء والطاقة عام 2002 ، والتحقت بجامعة هارفارد الأمريكية ضمن برنامج تأهيل القيادات الشابة بالشرق الأوسط خلال عامي 2003/2002.

وبعد اتمام دراستها بجامعة هارفارد الأمريكية (Harvard business school) عام 2003 بدأت في خلق كيان جديد بديوان عام وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة يكون مسئولًا عن تطوير الأداء بشركات الكهرباء (إنتاج - نقل - توزيع) ويتابع منظومة هذا الأداء ميدانيًا علي الأرض بالمواقع المختلفة.

تدرجت مشالي في المناصب القيادية حتي شغلت منصب وكيل أول الوزارة لتطوير الأداء والاتصال السياسي في أبريل 2013. وهي إحدي خريجي أكاديمية ناصر العسكرية - كلية الدفاع الوطني 2005 .

وعضو مجلس إدارة الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لخليج السويس، وعضو مجلس إدارة جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك وعضو المجلس الأعلى لنقابة المهندسين المصريين.

وتشارك مشالي كعضو بالعديد من المنظمات الإقليمية والدولية مثل (CIGREE-CIRED-IEC-AFSEC) بالإضافة إلى أنها تمثل منطقة شمال أفريقيا في منظمة AFSEC.