بعد أزمة هند صبري.. نجوم حصلوا على الجنسية المصرية

هند صبري
هند صبري

بعد إعلانها عن المشاركة بموكب نقل المومياوات الملكية تعرضت الفنانة التونسية هند صبري، للهجوم من قبل عدد من الفنانين ورواد مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، وكانت المفاجأة التي لم يعرفها الكثيرين أن هند تحمل الجنسية المصرية ومتزوجة من مصري ولديها أبنتان مصريتان.

"بوابة أخبار اليوم" تستعرض في هذا التقرير مجموعة من الفنانين العرب الذين حصلوا علي الجنسية المصرية.

النجمة الإيطالية داليدا

حصلت النجمة الإيطالية "داليدا" علي الجنسية المصرية بحكم ولادتها فى شبرا، وغنت لمصر أغنية "حلوة يا بلدي".

النجمة المغربية سميرة سعيد 

أكدت الديفا سميرة سعيد قالت إنها حصلت على الجنسية المصرية منذ ما يقرب من 25 عاما، وبمعنى أدق خلال فترة زواجها بالموسيقار والملحن هاني مهني.

وظل خبر حصولها على الجنسية المصرية غير معروف، حتى مشاركتها في الانتخابات الرئاسية المصرية عام 2012، حيث أعلنت أنها ترى أن الجنسية أمر شخصي.

النجمة اللبنانية كارول سماحة

كشفت الفنانة اللبنانية كارول سماحة، خلال حفلها بقاعة المنارة بالتجمع الخامس، عن حصولها رسميا على الجنسية المصرية، وذلك عقب زواجها من رجل الأعمال وليد مصطفى.

المطربة المغربية جنات

كشفت المطربة المغربية جنات عن حصولها على الجنسية المصرية، ونشرت عدد من الصور وهي تدلي بصوتها في الانتخابات البرلمانية السابقة. 

النجمة اللبنانية صباح

فنانة لبنانية الأصل ولدت باسم جانيت جرجس فغالي، وقد عرفت في مصر باسم "صباح"، وقد تعرضت إلى صدمات، خاصة عندما قام جمال عبد الناصر بنفيها خارج مصر بعد أدائها أغنية "حسونة"، ورغم زواجها أكثر من مرة من مصريين مثل أنور منسي وهو عازف كمان مصري، وأنجبت منه ابنتها هويدا، إلا أنها لم تحصل على الجنسية إلا في عهد الرئيس الراحل محمد انور السادات.

الشاعر بيرم التونسي

من أشهر شعراء العامية، وولد بالإسكندرية لعائلة تونسية، وقد أشتهر بقصيدة "المجلس البلدي" الذي كان ينتقد فيها الضرائب التى تفرض على المصريين، ومع اندلاع ثورة عام 1919 كان بيرم من أشد المؤيدين لها وكتب قصائد منها "البامية الملوكي والقرع السلطاني" ثم كتب مقال هاجم فيه زوج الأميرة فوقية ابنه الملك فؤاد والتي أدي إلى غضب الملك فأصدر مرسوما بنفيه إلى تونس، ولم يستطيع البقاء طويلا فسافر إلى فرنسا وزور جواز سفر للعودة إلى مصر.

النجم اللبناني وديع الصافي

واحد من أهم عملاقة الغناء في لبنان، ورغم أنه لم يعش على أرض مصر مثل كثير من الفنانين العرب، إلا أنه هام حبًا بها، حتى غنى لها قصيدة "عظيمة يا مصر" والتى ترسخت في وجدان المصريين، فمنحه الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك الجنسية المصرية.

وبعد عودته عمل بالصحافة في "مؤسسة أخبار اليوم" وهاجم الملك بشدة قام بنفيه مرة ثانية إلى بلده تونس، إلا أنه تسلل عائدا إلى مصر عن طريق ميناء بورسعيد، وقدم التماسا إلى القصر حتى حصل على عفو من الملك فاروق عام 1938، واستطاع الحصول على الجنسية المصرية عام 1960 في عهد الرئيس الراحل جمال عبد الناصر.

النجم السوري فريد الأطرش

جاء فريد الأطرش مع عائلته من سوريا هربًا من بطش الفرنسيين عام 1923، وتعلم وعمل في مصر، واشتهر بأغانيه وأفلامه التى حققت نجاحات باهرة، وقد تقدم بطلب للحصول على الجنسية المصرية عام 1940، لكن الملك فاروق لم يمنحها لفريد بشكل رسمي إلا عام 1950.

المخرج الباكستاني محمد خان

ولد المخرج الكبير محمد خان في مصر لأب مسلم باكستاني، وأم إيطالية، وقد عشق تراب هذا الوطن، وقد تقدم بأكثر من التماس إلى وزارة الداخلية للحصول على الجنسية المصرية، وقد حصل عليها بعد أن تجاوز السبعين عام 2014.

المطرب السوري سامو زين

عبر الفنان سامو زين السورى الأصل عن سعادته عند حصوله على الجنسية المصرية عام 2017 عبر صفحته الرسمية على موقع التغريدات "تويتر" قائلا: "ومن اليوم وبكل فخر أقولها أحمل الجنسية المصرية والسورية كدة بقيت مصري".

وحصل الفنان الراحل "استيفان روستي" على الجنسية المصرية منذ طفولته، حيث كان يعيش فى حى شبرا، على الرغم من أن والدته إيطالية ووالده نمساوى، وحصل الفنان الراحل عبدالسلام النابلسى على الجنسية المصرية، فى عهد الملك فاروق.