لأول مرة.. نجاح عمليات العمود الفقري بمستشفى بئر العبد النموذجي

مستشفي بئر العبد
مستشفي بئر العبد

نجح الطاقم الطبي من أطباء البرتوكول  بالجامعات المصرية ، وفريق طبي من مستشفى بئر العبد المركزي محافظة شمال سيناء ،لأول مرة  فى إجراء عدة  عمليات لجراحات العمود الفقري .

وقال الدكتور تامر حمدي أحمد مدير مستشفي بئر العبد النموذجي ، انه تم إجراء جراحة عاجلة لمريض يعاني من كسر متهتك في الفقرة القطنية الثانية ، وذلك بتثبيت للفقرات الأولى بالثانية و الثالثة باستخدام شرائح و مسامير ،حيث كان يوجد  نقص في الصفائح الدموية للمريض قبل العملية ، وقد تحسنت حركة المريض  عقب  الخروج من العملية .

 

كما تم إجراء عملية جراحة  انزلاق غضروفي بين الفقرة الرابعة و الخامسة القطنية و الأولى العجزية بواسطة شرائح و مسامير و أقفاص كربونية .
وتم استئصال غضروف قطني بين الفقرة الرابعة و الخامسة القطنية ، و إزالة الضغط علي جذور الأعصاب الطرفية مع تحسن ملحوظ للأعراض بعد الجراحة و خروج المريض بعد 12 ساعة من المستشفي .
كما تم عمل   جراحة طوارئ لمريض، كان  يعاني من غضروف منفجر بين الفقرة الخامسة القطنية و الأولى العجزية ، أدي إلي حدوث سقوط في القدم اليمني.

اقرأ أيضا|فريق طبي ينجح في استئصال 3 غضاريف عنقيه من مريض ببئر العبد

 

 
حيث  تم استئصال للغضروف مع تحسن كامل في حركة القدم اليمني بعد الجراحة و خروج المريض في تحسن كامل من المستشفي .
و قال مدير مستشفي بئر العبد،  أن هذه المرة الأولى التي يتم خلالها تنفيذ  ستة عمليات جراحة مخ و أعصاب، و كذلك جراحات العمود الفقري خلال  يوم واحد مع خروج المرضي سريعا من المستشفي عقب  إجراء الجراحات.

 

 
حيث تحتاج  هذه النوعية من الجراحة إلى خبرة ودقة متناهية لتلافى حدوث مضاعفات  أثناء العملية ، وذلك بسبب وجود شبكة من الأعصاب والشرايين والأوردة

 

وضم الفريق الطبي كلا من :
د/ محمود مجدي شحاتة   ( مدرس مساعد و أخصائي جراحة المخ و الأعصاب بجامعة الزقازيق )
د/ أحمد محمد فتوح    (  مدرس التخدير بالقصر العيني جامعة القاهرة )
د/ هادي عماد  (  مدرس مساعد التخدير بالقصر العيني جامعة القاهرة )
حيث

بمشاركة اطقم التمريض و العناية و العمليات و فنيين الأشعة للتعاون مع الطاقم الطبي لإجراء جراحات مما يستوعب القدرة علي استيعاب و استكمال لجراحات العمود الفقري بالتعاون مع إدارة المستشفي و أطباء البروتوكول الطبي .