البرازيل تتجاوز 3000 وفاة جديدة خلال الـ 24 ساعة

البرازيل تتجاوز 3000 وفاة جديدة خلال  الـ 24 ساعة الماضية
البرازيل تتجاوز 3000 وفاة جديدة خلال  الـ 24 ساعة الماضية

 

أعلنت السلطات الصحية في البرازيل، الجمعة 26 مارس، تسجيل 84 ألفًا و245 إصابة جديدة بفيروس كورونا، خلال الـ24 ساعة الماضية، و 3650 وفاة .

 

وبذلك ليرتفع بذلك إجمالي عدد الإصابات إلى 12.4 مليون إصابة على مستوى البلاد، كما بلغ عدد الوفيات 307 آلاف و112 حالة.  

 

وأعلن الرئيس البرازيلي السابق لويس إيناسيو لولا دا سيلفا أن تفشي وباء كوفيد-19 في بلاده يمثل "أكبر مجزرة في تاريخ البرازيل" معتبرا أن على الرئيس جايير بولسونارو "الاعتذار" عن إدارته للأزمة الصحية.

 

اقرأ أيضا| المغرب يسجل 514 إصابة جديدة بفيروس كورونا

 

وقال لولا دا سيفا الذي بات بإمكانه الترشح لمواجهة بولسونارو في الانتخابات الرئاسية عام 2022 : «قضى الثلاثاء 3158 شخصا جراء كوفيد-19 في البرازيل، إنها أكبر مجزرة في تاريخنا. يجب ألا يتركز اهتمامنا بعد اليوم على الانتخابات العام المقبل، بل على مكافحة الفيروس وتلقيح المواطنين. ... علينا إنقاذ البرازيل من كوفيد-19».

 

وتابع لولا: «لا يمكن للرئيس أن يعرف كل شيء. لكن كان يجب أن يتحلى (بولسونارو) بالتواضع للتشاور مع الأشخاص الذين يعرفون أكثر منه».

 

وأضاف أن على بولسونارو «أن يتواصل مع العلماء والأطباء وحكام الولايات ووزراء الصحة من أجل وضع خطة للقضاء على كوفيد"، وهو حتى وإن وضع قناعًا الآن فإنه ما زال "لا يأخذ كوفيد على محمل الجد».

 

وأضاف لولا «إنه لا يؤمن باللقاحات، لقد أنفق ثروة على عقار يسمى هيدروكسي كلوروكوين، رغم أنه ثبت أنه لا يجدي نفعا. ... طيلة عام كامل، لم يأخذ هذا الفيروس على محمل الجد وكان ينشر الأكاذيب. على مدى عام استفز كل من لم يتفق معه».

 

وقال «لو كان لديه قدر يسير من الشهامة لاعتذر لأسر 300 ألف مريض توفوا بكوفيد 19 وملايين المصابين. من مسؤوليتنا، نحن البرازيليين، إلقاء القبض على هذا الرجل وإعادة الديمقراطية إلى البلاد ... لم يسبق في تاريخنا أن حظينا برئيس على هذه الدرجة من قلة المسؤولية».