نقل موكب المومياوات الملكية.. حصاد السياحة في أسبوع

أرشيفية
أرشيفية

شهدت أجندة وزارة السياحة والآثار عدة فعاليات هامة هذا الأسبوع، أهمها الإعلان عن موعد الحدث الأسطوري نقل موكب المومياوات الملكية والاستعدادات المكثفة لهذا الحدث الضخم.


حملة ترويجية 
أعلنت وزارة السياحة والآثار ممثلة في الهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحي، بدءاً من يوم الخميس 25 مارس، إطلاق حملة دعائية كبرى للترويج لموكب المومياوات الملكية على منصات التواصل الاجتماعي العربية والدولية وخاصة في الأسواق الرئيسية المصدرة للسياحة الي مصر.


يأتي ذلك وفقاً للخطة الدعائية المقررة والمعتمدة من لجنة "خبراء الترويج السياحي" التي شكلها وزير السياحة والآثار برئاسة الرئيس التنفيذي للهيئة، وعضوية عدد من خبراء التسويق من داخل وخارج الوزارة والهيئة، وأساتذة الجامعة.


ومن جانبه، أشار المهندس أحمد يوسف الرئيس التنفيذي للهيئة إلى أن هذه الحملة الدعائية ستتضمن ترجمة كافة المواد والأفلام الترويجية للحدث إلى 14 لغة مختلفة، ليتم وضعها على الصفحات الرسمية للوزارة وللهيئة على مواقع التواصل الاجتماعي انستجرام والفيس بوك وتويتر وYou Tube في الأسواق العربية والدولية. 


كما تضمنت هذه الحملة الدعائية شراء مساحات إعلانية على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة للترويج لهذا الحدث في عدد من الأسواق السياحية الهامة والتي تمثل أهمية بالنسبة للسياحة المصرية، ومن بين هذه الدول السعودية، والإمارات العربية المتحدة، وبيلاروسيا، وأوكرانيا، وإنجلترا، واليابان، والولايات المتحدة الأمريكية، وإيطاليا، وفرنسا، وألمانيا.


وفي إطار إتاحة الفرصة في العديد من الدول لمتابعة هذا الحدث الذي سيُبهر العالم، ستقوم عدد من القنوات التليفزيونية العالمية والعربية بنقله على الهواء مباشرة، بالإضافة إلى عمل بث مباشر Live streaming له على قناة اليوتيوب الرسمية لـلهيئة Experience Egypt، كما ستقوم عدد من المواقع الإلكترونية بنقل هذا البث المباشر من خلال قناة اليوتيوب.


جدير بالذكر أن موكب نقل المومياوات الملكية من المتحف المصري بالتحرير إلى مكان عرضها الدائم بالمتحف القومي للحضارة المصرية سيشهده العالم في 3 إبريل المقبل، حيث يضم الموكب 22 مومياء من بينها ١٨ مومياء لملوك، و٤ مومياوات لملكات من بينهم مومياوات الملك رمسيس الثاني، والملك سقنن رع، والملك تحتمس الثالث، والملك ستي الأول، والملكة حتشبوت، والملكة ميريت آمون زوجة الملك آمنحتب الأول، والملكة أحمس-نفرتاري زوجة الملك أحمس.


استعدادات مكثفة
قامت وزارة السياحة و الآثار بتنسيق الكامل بينها و بين جميع الجهات المعنية لتكثيف الاستعدادات النهائية للحفل الأسطوري لموكب المومياوات الملكية.
ونشرت قصة كل ملك من ضمن 22 ملكا الذي يتم نقلهم من المتحف المصري بالتحرير الي المتحف القومي للحضارة.


حملة  اكتشف مصر 
انطلقت من محافظة الفيوم أولى الرحلات السياحية التي تنظمها وزارة السياحة والآثار ممثلة في الهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحي، ضمن برنامج حملة " اكتشف مصر".


وأشار المهندس أحمد يوسف الرئيس التنفيذي للهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحي إلى أن هذه الحملة تم إطلاقها بهدف نشر الوعي السياحي والأثري لدى كافة فئات المجتمع لتعريفهم بالمقاصد السياحية في مختلف المحافظات المصرية وتنشيط حركة السياحة الداخلية وذلك بمشاركة عدد من شباب المدونين والمؤثرين المصريين المهتمين بالسياحة والسفر والذين يتمتعون بنسبة متابعة عالية على منصات التواصل الاجتماعي المختلفة.  


وأضاف أن برنامج الزيارة بمحافظة الفيوم سوف يستمر لمدة ثلاثة أيام وأنه سيشمل قرية تونس وما بها من بساتين يعيش بها أنواع طيور نادرة، ومحمية وادي الريان، ومنطقة قصور العرب، والبحيرة المسحورة، وجبل المدورة، ومحمية حفريات وادي حيتان، والغابة المتحجرة، ووادى قطراني، وزيارة السواقي الشهيرة بالفيوم، وذلك مع الالتزام بتطبيق الإجراءات الاحترازية والوقائية وضوابط السلامة الصحية. 


كما أوضح المهندس أحمد يوسف أن استعانة الهيئة  بالمدونين والمؤثرين المصريين تأتي في ضوء اهتمام وزارة السياحة والآثار بتحديث آليات التسويق وإشراك المجتمع خاصة الشباب باعتبارهم شركاء في عملية الترويج السياحي لمصر، والاستعانة بمنصات مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة تأكيداً على دورها كأحد أهم الآليات الترويجية الحديثة على مستوى العالم.


المتحف المصري بالتحرير
عقد الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار اجتماعاً مع اللواء عاطف مفتاح المُشرف على مشروع المتحف المصري الكبير والمنطقة المحيطة به، والدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، والدكتور الطيب عباس مساعد الوزير للشئون الأثرية بالمتحف، والمستشار القانوني للمتحف، وذلك لمتابعة مستجدات الأعمال بالمتحف.

 

اقرأ ايضا |أسرار حياة الملك أمنحتب الثاني ضمن موكب المومياوات الملكية


وقد تم خلال الاجتماع مناقشة آخر تطورات حملات الدعاية والترويج للمتحف، ومتابعة عملية تثبيت القطع الأثرية الخاصة بكنوز الملك توت عنخ آمون في فتارين العرض الخاصة بها داخل القاعات المخصصة لها، بالإضافة إلى آخر التطورات الخاصة بنقل القطع الأثرية الثقيلة وتثبيتها بالمتحف بمشاركة المجلس الأعلى للآثار.
كما تم الوقوف على آخر التطورات فيما يخص اللوائح المنظمة للعمل بهيئة المتحف، وكذلك مناقشة الهيكل التنظيمي له.