«غرفة القاهرة»: الجمارك رفضت تعديل نظام التسجيل الجمركي المسبق للشحنات

الدكتور عمرو السمدوني سكرتير شعبة خدمات النقل الدولي
الدكتور عمرو السمدوني سكرتير شعبة خدمات النقل الدولي

كشف الدكتور عمرو السمدوني سكرتير شعبة خدمات النقل الدولي والشحن والتفريغ والخدمات اللوجستية بغرفة القاهرة التجارية، عن أن مصلحة الجمارك رفضت إجراء أي تعديل بشأن نظام التسجيل الجمركي المسبق للشحنات ""ACI قبل تطبيق هذا النظام تجريبيًا أول أبريل المقبل ولمدة 3 أشهر.

وأشار السمدوني، في تصريحات لـ "بوابة أخبار اليوم" إلى أن أصحاب شركات الشحن والتفريغ طرحوا خلال لقائهم مع مسئولين بمصلحة الجمارك، تساؤلات بشأن نظام التسجيل المسبق للشحنات أهمها البدائل الخاصة بهذا النظام حال تعطل "السيستم"، ومن الطرف الذي يتحمل الخسائر حال رفض الشحنة نتيجة حدوث أي خطأ في التسجيل.

ومن المقرر تطبيق النظام الجديد في الموانئ البحرية خلال المرحلة الأولى ثم الانتقال إلى الموانئ الجوية والبرية من خلال البوابة الالكترونية لشركة "mts" في إطار المشروع القومي لتحديث وميكنة منظومة الإدارة الجمركية التي تساهم في تبسيط الإجراءات وتقليص زمن الافراج الجمركي وخفض أسعار السلع بالأسواق وتحسين ترتيب مصر في ثلاثة مؤشرات دولية " التنافسية العالمية - وبيئة الاقتصاد الكلي - وممارسة الأعمال".

وأكد سكرتير شعبة خدمات النقل الدولي والشحن والتفريغ والخدمات اللوجستية، أن الشعبة تؤيد نظام التسجيل المسبق للشحنات لكنها تتحفظ على آليات التطبيق خاصة وأن بعض موظفي الجمارك غير مدربين مما يستلزم تأهيلهم للتعامل مع النظام الجديد، إضافة إلى ضرورة وجود بنية قوية في مجال التكنولوجيا بالموانئ تمهيدًا لتطبيق نظام ""ACI.

يشار إلى أن نظام التسجيل المًسبق للشحنات (ACI) هو نظام جمركي جديد يعتمد على إتاحة بيانات ومستندات الشحنة (الفاتورة التجارية وبوليصة الشحن النهائية او المبدئية) قبل الشحن بـ 48 ساعة علي الأقل لتتمكن الجهات المعنية من رصد أي خطر على البلاد من خلال نظام إدارة المخاطر حيث تضع الدولة المصرية أولوية قصوى لضمان أمن مواطنيها.

وتتمثل مزايا نظام التسجيل المُسبق للشحنات (ACI) حسب وزارة المالية في حماية المواطن المصري من البضائع مجهولة الهوية أو المصدر، وتقليل زمن الإفراج ومن ثم تكلفة الإفراج عن البضائع، واستخدام البيانات والمستندات الإلكترونية والاستغناء عن المستندات الورقية.

إقرأ أيضا.. انطلاق «أهلا رمضان» مطلع ابريل بتخفيضات كبيرة