اليوم انطلاق مهرجان الأقصر للسينما الأفريفية من الكرنك.. و"الذهبيات النيلية" تنقل النجوم 

مهرجان الأقصر للسينما الأفريفية
مهرجان الأقصر للسينما الأفريفية

كتب: دعاء فودة- محمد طه- محمود عبد العزيز

تنطلق، اليوم الجمعة، ٢٦ مارس ٢٠٢١، فعاليات الدورة العاشرة من مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية، برئاسة السيناريست سيد فؤاد ومدير المهرجان المخرجة عزة الحسيني، من معبد الكرنك، في التاسعة مساء، بحضور عدد من النجوم من إفريقيا ومصر.

ويحتفل المهرجان هذا العام، بمرور ١٠ سنوات على انطلاقه، حيث يقام تحت شعار " ١٠ سنوات من الخيال"، ويتم تكريم عدد من النجوم المصريين منهم نادية الجندي وسمير صبري ومحيي إسماعيل، والمخرج على عبد الخالق.

ويتضمن حفل الافتتاح انتقال ضيوف المهرجان والنجوم، من الفنادق التي يقيمون بها إلى معبد الكرنك عبر المراكب النيلية "الذهبيات"، حتى الوصول إلى المعبد.

يذكر أنه، يعرض المهرجان هذا العام ما يقرب من ٥٠ فيلما في مسابقاته المختلفة على مدار أيام المهرجان الذي يقام في الفترة من ٢٦ مارس إلى ٣١ مارس ٢٠٢١.

يعرض في مسابقة الدياسبورا "8" افلام، وفي قسم بانوراما مصرية يعرض " 5 أفلام"، اما قسم تكريم السينما السودانية  يعرض "3 أفلام" من تاريخها

وتتضمن مسابقة الافلام التسجيلية الطويلة عرض  8 افلام، أما مسابقة الأفلام الروائية الطويلة يشارك فيها ٨ أفلام، وفي قسم الاختيار الرسمي خارج المسابقة 4 افلام، اما مسابقة الأفلام القصير تعرض 14 فيلما.

يذكر أن، مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية يرأسه شرفيا الممثل المصري الكبير محمود حميدة وتقيمه مؤسسة شباب الفنانين المستقلين برعاية ودعم من وزارة الثقافة وودعم من وزارة السياحة والاثار " د.خالد عناني "ووزارة الخارجية " السفير حمدي لوزه "ومحافظة الأقصر ونقابة السينمائيين وبرعاية البنك الأهلي وهيئة تنشيط السياحة ، ويرعى المهرجان إعلاميا بوابة اخبار اليوم
اقرأ أيضاً| ٥٠ فيلما في ٩ مسابقات بمهرجان الأقصر للسينما الأفريفية العاشر