تعاون مصرى بوروندي في مجال الموارد المائية وحماية البيئة

محمد عبدالعاطى وزير الموارد المائية والرى
محمد عبدالعاطى وزير الموارد المائية والرى

ميرفت حسين ـ هوايدا أنور

بحث ومحمد عبدالعاطى وزير الموارد المائية والرى، وياسمين فؤاد وزيرة البيئة مع ديو جيدى روريما وزير البيئة والزراعة والثروة الحيوانية البوروندية، سُبل تعزيز التعاون الثنائى بين البدين فى مجال الموارد المائية.

 

اقرا ايضا| طريقة صرف الدفعة السادسة للمتخلفين عن صرف منحة العمالة غير المنتظمة


وقع الدكتور عبدالعاطي، والوزير البوروندي أمس، على مذكرة تفاهم بين البلدين في مجال الإدارة المتكاملة للموارد المائية وحماية البيئة.


واتفق الوزيران خلال اللقاء على تفعيل مذكرة التفاهم من خلال قيام مصر بعمل عدد من الدراسات الفنية اللازمة لإنشاء سدود حصاد المياه لتجميع مياه الأمطار بدولة بوروندي، واستفادة الجانب البوروندي من الخبرات المصرية في مجال المياه الجوفية، ودراسة عمل مشروع لتخطيط وتنمية إدارة الموارد المائية بدولة بوروندي.

 

كما تم الاتفاق على عقد اجتماعات افتراضية بين مسؤولي البلدين للتعرف على احتياجات الجانب البوروندي، على أن يعقب ذلك قيام فريق بحثي مصري بزيارة لبوروندي لعمل مخطط عام للموارد المائية في بوروندي، والتعرف على المشكلات التي تواجه قطاع المياه، مع اقتراح المشاريع التي يمكن تنفيذها للتعامل مع هذه المشكلات.

 

كما استعرض وزير الري موقف الدراسات الخاصة بمشروع الممر الملاحي بين بحيرة فيكتوريا والبحر المتوسط، وعرض لحجم الفوائد التي ستعود على جميع دول حوض النيل المشاركة في هذا المشروع المهم.  وأوضح عبدالعاطي أنه استعرض مع الوزير البوروندي الموقف الراهن إزاء المفاوضات الخاصة بسد النهضة الإثيوبي، ورغبة مصر الواضحة في استكمال المفاوضات، مع التأكيد على ثوابت مصر في حفظ حقوقها المائية.