أخر الأخبار

اتحاد المصارف العربية يناقش تحديات الامتثال ومكافحة الجرائم المالية بشرم الشيخ

اتحاد المصارف العربية
اتحاد المصارف العربية

انطلقت اليوم الخميس، فعاليات منتدى تحديات الامتثال ومكافحة الجرائم المالية، بمدينة شرم الشيخ، تحت رعاية طارق عامر محافظ البنك المركزي، وحضور اللواء خالد فودة، محافظ جنوب سيناء، و محمد الأتربي رئيس مجلس إدارة بنك مصر واتحاد مصارف مصر، وسام فتوح، الأمين العام لاتحاد المصارف العربية، واللواء محمد يوسف مدير المكتب العربي للتوعية الأمنية، وطارق فايد، رئيس مجلس إدارة بنك القاهرة، والمقرر انطلاقه على مدار ثلاث أيام بداية من اليوم الخميس حتى السبت المقبل.

اقرأ أيضًا| «شوقي وفودة» يشاركان في مؤتمر «المسار الرقمي اتجاهات حديثة في التعليم»

وقال محمد الأتربي، رئيس مجلس إدارة بنك مصر واتحاد مصارف مصر، في كلمته إن موضوع الالتزام (الامتثال) ومكافحة الجرائم المالیة، یستحوذ على اھتمام خاصًا من جانب المنظمات الدولیة والإقلیمیة والجهات التشریعیة والرقابیة، لأميته في الارتقاء بمستوى الأداء، وتحقیق الملاءة للمؤسسات المالیة.


وأوضح أن الإلتزام بالأنظمة والتعلیمات يعد أهم ركائز وأسس نجاح المؤسسات المالیة، ویسهم في الحفاظ عل سمعتها ومصداقيتها، وعلى مصالح عملائها، ویوفر لها الغطاء القانوني لحمایتها من أي تبعات نظامیة أو قانونیة قد تتعرض لها.


وأكد أن الجرائم المالیة یترتب عليها نتائج مدمرة سواء كانت اجتماعیة، أو اقتصادیة، أو سیاسیة، مما يشكل خطرًا على الأمن الوطني للدول ، وتسهم أيضًا في زعزعة الأمن بها، من خلال نشر الفوضى واستغلال مقدرات وثروات الشعوب، مما یستلزم قیام المؤسسات المالیة باتخاذ تدابیر استباقیة وفعالة تشتمل على آلیات حمایة وقائیة لمنع التدفقات المالیة غیر المشروعة.


وأضاف أن الجریمة المنظمة بمختلف أشكالها بما فيها الجریمة العابرة للحدود، لا تزال تشكل هاجسًا مقلقًا للسلطات المعنیة في كل دول العالم ، وتعتبر جرائم غسل الأموال وتمویل الإرهاب أخطر أنواع الجریمة المنظمة، لكونها تمس أمن المواطن والدولة على حد سواء وتشكل آفة اجتماعیة تعرض سلامة المجتمع للخطر.


وأشار إلى أن البنوك المصریة ملتزمة بتطبیق أحكام القوانین والقرارات التي توافق عليها السلطات المسئولة بالدولة ، وتلتزم أیضًا بمعاییر مجموعة العمل المالي، لتعزیز الثقة بنزاهة سلامة القطاع المالي والمصرفي، ومنع توفیر الموارد للارهابيين، وتضییق الخناق على الأشخاص و الكیانات الإجرامیة بشكل يمنعهم من الاستفادة من النشاطات غیر المشروعة، وذلك من أجل الحفاظ على سلامة وأمان القطاع المصرفي.


ورحب اللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء بالوقود المشاركة في المنتدي وقال إن شرم الشيخ بلد السلام والأمان اعتادت علي استضافة هذه الفعاليات، وقال إن مطارات شرم الشيخ تطبق أقصي إجراءات السلامة منذ جائحة كورونا لحماية السياح القادمين من الخارج وكذلك الفنادق، مشيدا بالاجراءات الاحترازية التي تطبق.