بتخفيضات 35%.. خيرات رمضان تغرق الأسواق

سلع رمضان بدأت الانتشار فى الشوادر والمجمعات الاستهلاكية
سلع رمضان بدأت الانتشار فى الشوادر والمجمعات الاستهلاكية

متابعة: سناء عنان - إبراهيم عامر - فوزى دهب - محمد الشامى

تبدأ وزارة التموين فى معارض «أهلا رمضان»، فى الفترة من ٤ إلى ١٢ ابريل المقبل، لتوفير السلع الرمضانية بتخفيضات من ٥ إلى ٣٥٪ فى المجمعات الاستهلاكية والسلاسل التجارية والشوادر بالمحافظات، بالتعاون مع الغرف التجارية والمحافظات.

وأوضح د.على المصيلحى وزير التموين أنه تم تحديد سعر البلح ما بين ٩ جنيهات و١٧ جنيها للكيلو، وقمر الدين بسعر يبدأ من ٢٣ جنيها، والزبيب المصرى بسعر من ٢٠ جنيها إلى ٢٤ جنيها.

وأضاف أنه تقرر طرح شنطة رمضان فى المجمعات الاستهلاكية بأسعار من ٥٠ إلى ٢٠٧ جنيهات، وطرح الأرز بـ٨ جنيهات للكيلو والزيت بـ١٧ جنيها للتر، والدواجن بـ٣٠ جنيها، واللحوم المجمدة بـ٦٥ جنيها، واللحوم السودانية بـ٨٥ جنيها للكيلو.

وأكد أنه سيتم زيادة المعروض من السلع الأساسية بنسبة ٥٠٪ وتثبيت الأسعار حتى نهاية عيد الفطر.

وقد استعدت محافظات الشرقية والمنوفية والغربية لاستقبال شهر رمضان الكريم وبدأت الجهات المعنية فى اقامة معارض اهلا رمضان فى جميع المدن والمراكز.

ففى الشرقية بدأت الجهات المعنية بالتنسيق مع الغرفة التجارية ومديرية التموين وجهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر وكبرى الشركات وتجار الجملة لتوفير السلع الاساسية لمحدودى الدخل بأسعار مخفضة عن السوق بنسبة تتراوح مابين 25 إلى30%.

وصرح الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية بأن معارض اهلا رمضان تهدف الى محاربة  الغلاء وتخفيض الاسعار وتوفير السلع التى تمثل ضرورة ملحة للمواطنين .

واشار إلى أن كل معرض يضم ٣٤ منفذا للبيع وتم تزويدها بكميات كبيرة من مستلزمات الأسرة المصرية فى الشهر الكريم لمواجهة الاقبال المتزايد على تلك المعارض .

وأوضحت فايزة عبد الرحمن وكيل وزارة التموين بالمحافظة انه تقرر تعديل مواعيد تشغيل المخابز لتتناسب مع النمط الاستهلاكى للمواطنين خلال شهر رمضان وتكثيف الحملات التموينية عليها لإنتاج الخبز المطابق للمواصفات .

كما تقرر تشديد الرقابة على مطاحن القطاعين العام والخاص للتأكد من سلامة الدقيق وخلوه من الشوائب.

وأضافت أنه تقرر زيادة حصة المحافظة من اسطوانات البوتاجاز وتكليف مفتشى التموين بالتواجد بالمستودعات للإشراف على عمليات التوزيع وتحرير محاضر للمتلاعبين. 

وفى المنوفية أعلن المحاسب عاطف الجمال وكيل وزارة التموين عن تدشين ٣ معارض "أهلا رمضان" استعدادا للشهر الفضيل وتتمركز هذه المعارض فى ثلاث مدن تشمل شبين الكوم والباجور وقويسنا مشيرا إلى أنه تم التنسيق مع ٨٠ محلا من المولات والسوبر ماركت الكبيرة للمشاركه مع قطاع التموين  حيث يتم عرض السلع الرئيسية بأسعار مخفضة عن السوق بنحو ٢٥%.

وفى محافظة الغربية عقد الدكتور طارق رحمى المحافظ اجتماعا مع جميع رؤساء المدن والأحياء لاختيار قطع الأراضى المناسبة لإقامة معارض أهلاً رمضان بكل مركز ومدينة، كما وجه باختيار أماكن حيوية مع الابتعاد عن الشوارع الرئيسية المزدحمة التى تعطل حركة المرور، توجيه العربات المتنقلة إلى القرى الأكثر احتياجاً وتوفير كافة السلع من الخضر والفواكه واللحوم ومستلزمات رمضان بأسعار مقبولة أقل من الأسواق وتكثيف الحملات الدعائية قبل حلول الشهر الكريم.