نتائج أولية.. حزب زعيم المعارضة الإسرائيلية يفقد مقعدًا دون فائدة لنتنياهو

صورة من الدعاية الانتخابية
صورة من الدعاية الانتخابية

فَقَد حزب "يش عتيد"، الذي يترأسه زعيم المعارضة الإسرائيلية يائير لابيد، مقعدًا واحدًا لصالح حزب "إسرائيل بيتنا" اليميني العلماني، حسبما أوردت هيئة البث الإسرائيلية "مكان". 

ولم يؤثر ذلك على قوة المعسكر المعارض لرئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، والذي يبلغ عدد مقاعده الإجمالي 56 مقعدًا، مقابل 52 مقعدًا لنتنياهو.

وأجرت إسرائيل، أمس الثلاثاء، رابع انتخابات تشريعية في غضون عامين، بعد ثلاثة استحقاقات متتالية أخيرة، خلال 9 أبريل 2019 و17 سبتمبر من نفس العام و2 مارس من العام الماضي.

وتشير النتائج الأولية إلى حد الآن إلى نتائج غير حاسمة، مع عجز رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو عن بلوغ "الرقم الذهبي" في إسرائيل، والذي يبلغ 61 مقعدًا من أصل 120 داخل الكنيست.

والنتائج الوقتية تؤشر على حصول كتلة اليمين بزعامة نتنياهو إلى جانب تحالف يمينا، بزعامة وزير الدفاع السابق نفتالي بينيت على 59 مقعدًا، مقابل حصول كتلة "لا نتنياهو" إلى جانب القائمة العربية الموحدة بزعامة منصور عباس على 61 مقعدًا.

وتنافست 39 قائمة انتخابية في السباق نحو مقاعد الكنيست، البالغ عددها 120 مقعدًا، لكن الأكثرية من هذه القوائم لن تتمكن من الحصول على أية مقاعد داخل الكنيست بسبب نسبة الحسم، التي تبلغ 3.25%.

وينبغي لأية قائمة انتخابية أن تحظى على أقل تقدير بنسبة تصويتٍ تبلغ 3.25% من إجمالي المصوتين، وأي قائمة انتخابية لا تتجاوز هذه النسبة لن تحظى بأي مقعدٍ داخل الكنيست.

كما أن الحزب أو التحالف الانتخابي يجب أن يحظى بدعم 61 نائبًا من أصل 120 داخل الكنيست (نسبة الـ"50%+1")، كي يتمكن من تشكيل الحكومة الجديدة.

اقرأ ايضًا: زعيم المعارضة الإسرائيلية: لن يتم تشكيل حكومة بأصوات «أتباع العنصريين»