«قبل الإعلان عنها بأيام»... آلية حساب أسعار البنزين الجديدة

أسعار البنزين الجديدة
أسعار البنزين الجديدة

يشهد الشارع المصري حالة من الترقب موعد  إعلان الحكومة لأسعار الجديدة للبنزين خلال الأيام الأولى من شهر إبريل المقبل التي تتم بشكل ربع سنوي من خلال اجتماع لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية التي يتم وفقا آلية محدد تم الاتفاق عليها مع الجهات المعنية بعد انتهاء مدة الثلاثة أشهر والتي انتهت مساء 31 مارس2021 . 


وتجتمع لجنة تسعير المنتجات البترولية، خلال الأيام المقبلة  لتضع التسعير الجديدة الذي سيضم أسعار الوقود، والسولار، والمازوت التي ينتظرها مراجعة الأسعار كل ثلاثة أشهر المنتظر إعلانها خلال الأسبوع الأول من شهر أبريل المقبل.

 
ومن المقرر العمل بأسعار البنزين الجديدة بداية شهر إبريل حتى يونيه 2021، وينتظر المصريون القرار بفارغ الصبر للتعرف على مصير أسعار السلع.


وكانت اللجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية اتخذت ٦ قرارات منذ تحرير أسعار البنزين والسولار في يوليو 2019، وهي خفض أسعار البنزين 25 قرشا للتر وتثبيت السولار في أكتوبر 2019، وتثبيت أسعار البنزين والسولار في يناير 2020، وخفض أسعار البنزين 25 قرشا للتر وتثبيت السولار في أبريل 2020، وتثبيت أسعار البنزين والسولار في يوليو 2020 وتثبيت أسعار البنزين والسولار في أكتوبر  وتثبيت أسعار البنزين والسولار في يناير حتي مارس 2021.


ورصدت «بوابة أخبار اليوم» أسعار المنتجات البترولية من ( يناير – مارس 2021 )، وهي:


- 6.25 جنيه للتر لبنزين 80.
- 7.5 جنيه للتر لبنزين 92.
- 8.5 جنيه للتر لبنزين 95.
- 6.75 جنيه للتر للسولار.


ورصدت "بوابة اخبار اليوم " أهم المعلومات عن طريقة تحديد أسعار البنزين الجديدة من خلال لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية.


1- يتم تحديد الأسعار طبقا لمعادلة سعرية.


2- تتضمن المعادلة السعرية الربط بين أسعار خام برنت وأسعار الصرف وكذلك التكلفة.


3- يتم ربط أسعار المنتجات البترولية في السوق المحلية بالأسعار العالمية وذلك في ضوء التكلفة بشكل تلقائي.


4- تجتمع لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية كل ثلاثة أشهر لتحديد الأسعار.


5- يتم ربط سعر بيع المنتجات البترولية بالسوق المحلى باستثناء البوتاجاز والمنتجات البترولية المستخدمة من قبل قطاعى الكهرباء والمخابز.


6- تطبق آلية التسعير التلقائى على المنتجات البترولية تسليم المستهلك شاملا الضريبة على القيمة المضافة بإستثناء البوتاجاز والمنتجات البترولية المستخدمة من قبل قطاعى الكهرباء والمخابز.


7- يتم مراجعة سعر بيع المنتجات البترولية ، فى السوق المحلى على ألا تتجاوز نسبة التغيير فى سعر البيع المستهلك ارتفاعا أو انخفاضا عن 10% من سعر البيع السارى.

 

اقرأ أيضا وزير البترول الأسبق يتوقع أسعار البنزين الجديدة | خاص

 

 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي