الطريق إلى المونديال 

تصفيات أوروبا على صفيح ساخن وسط قيود جائحة «كورونا»

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

كتب: أحمد فتحى

وسط إجراءات احترازية مشددة وأجواء صعبة بسبب أزمة تفشي الإصابات بفيروس «كورونا» تنطلق اليوم التصفيات الأوروبية المؤهلة لكأس العالم 2022 المقررة في قطر، وتختلف هذه التصفيات عن كل النسخ السابقة، إذ تُلقي جائحة كورونا بظلالها على هذه المنافسات .. ومع تعديل مواعيد التصفيات بسبب الجائحة، تقام 3 جولات متتالية من التصفيات، تتبعها 3 أخرى في سبتمبر المقبل، بعد انتهاء منافسات يورو 2020 وأولمبياد طوكيو المؤجلتين من العام الماضي.

اقرأ أيضا| «أوقاف الإسماعيلية» تعقد اجتماعًا موسعاً مع جميع العاملين بأوقاف التل الكبير

وتقام جولتان أخريان من التصفيات في أكتوبر المقبل ثم تتبعهما جولتان أخريان في التوقف التالي المقرر خلال نوفمبر.
ووزعت المنتخبات الـ 55 الأوروبية على 10 مجموعات في هذه التصفيات، يتأهل منها الأول فقط في كل مجموعة إلى النهائيات مباشرة، بينما يضاف أصحاب المركز الثاني لمنتخبين من دوري أمم أوروبا يتنافسون على 3 بطاقات آخر للمونديال، عبر دور فاصل.
وسيكون مونديال 2022 أول نسخة من كأس العالم تقام في الشتاء بسبب ارتفاع حرارة الطقس في قطر صيفا.
وتقام فعاليات المونديال من 21 نوفمبر إلى 18 ديسمبر 2022.
وإضافة للمواعيد المعدلة، تواجه التصفيات تحديا آخر أكثر قسوة، هو القيود الصارمة على حركة السفر بين العديد من الدول، مما يقلص الخيارات المتاحة أمام المدربين.
ويستهل المنتخب الفرنسي حامل اللقب رحلته في التصفيات اليوم الأربعاء باستضافة أوكرانيا ضمن منافسات المجموعة الرابعة.
فيما يخوض المنتخب الإيطالي (الآزوري) هذه التصفيات كواحد من 3 جبهات يكافح فيها الفريق هذا العام حيث يخوض الفريق أيضا فعاليات يورو 2020 إضافة لخوض الأدوار النهائية للنسخة الثانية من بطولة دوري أمم أوروبا.
ويستضيف الفريق نهائيات دوري الأمم والتي يتنافس فيها مع منتخبات بلجيكا وإسبانيا وفرنسا خلال أكتوبر المقبل.
ويلتقي المنتخب الإيطالي غدا مع نظيره أيرلندا الشمالية 
 وأبدى روبرتو مانشيني، تفاؤلا حذرا بشأن فرص إيطاليا في تصفيات المونديال خاصة بعد غياب الآزوري عن مونديال 2018 الذي كان الغياب الأول للفريق عن النهائيات منذ 60 عاما.
 وقال مانشييني: «سيكون هناك عمل لنقدمه. لن يكون الأمر سهلا نظرا لوجود العديد من المنتخبات القوية... لكننا على المسار الصحيح. لدينا فريق شاب يتعين عليه الكفاح ليتحسن مستواه ووضعه. أعتقد أننا سننجح».
 واستدعى مانشيني 38 لاعبا لمعسكر الفريق استعدادا للمباريات الأولى في التصفيات أمام منتخبات أيرلندا وبلغاريا وليتوانيا في الجولة الثالثة بالتصفيات.
 ويحل المنتخب الهولندي، الذي غاب أيضا عن مونديال 2018، ضيفا على نظيره التركي كما تلتقى فى نفس الجولة سلوفينيا مع كرواتيا و قبرص مع سلوفاكيا و مالطة مع روسيا و لاتفيا مع الجبل الأسود و إستونيا مع التشيك و بلجيكا مع ويلز و فنلندا مع البوسنة والهرسك و صربيا مع إيرلندا وأخيرا فى ختام منافسات اليوم يلتقى جبل طارق مع النرويج.