ميركل تعلن عن «جائحة جديدة» وتفرض إغلاقاً صارماً بألمانيا

جونسون يشيد بالروح العظيمة لبريطانيا في مكافحة وباء كورونا

 المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل خلال مؤتمر صحفي عقب محادثات مع رؤساء وزراء الأقاليم الألمانية
المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل خلال مؤتمر صحفي عقب محادثات مع رؤساء وزراء الأقاليم الألمانية

عواصم ـــ وكالات الأنباء :

اعتبرت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، أمس، أن بلادها تشهد جائحة جديدة، بسبب السلالات المتحورة من فيروس كورونا، معلنة عن فرض إغلاق عام صارم فى سائر أنحاء البلاد خلال عطلة عيد القيامة من 1 حتى 5 أبريل المقبل.

ويشمل الإغلاق غالبية المتاجر وإلغاء الاحتفالات الكنسيّة، وذلك فى إطار الجهود الرامية لمكافحة الموجة الثالثة من كورونا.

وقالت ميركل فى مؤتمر صحفى: «بشكل أساسى، نواجه فيروسًا جديدًا من نفس النوع ولكن بخصائص مختلفة جدًا. أكثر فتكًا، وأكثر عدوى، ومعدٍ لفترة أطول، كما هو أصبح المهيمن فى بريطانيا».

وأضافت أنّ عدداً من القيود السارية منذ نهاية 2020، تقرّر تمديدها حتى 18 أبريل المقبل فى ولايات ألمانيا الـ16.

فى غضون ذلك، أشاد رئيس الوزراء البريطانى بوريس جونسون، أمس، «بالروح العظيمة» التى أظهرتها بريطانيا فى التصدى لكوفيد-19، وذلك بمناسبة مرور سنة على فرض أول إجراءات عزل عام وإغلاق.

وفى باريس، قال فريدريك فاليو، رئيس اتحاد المستشفيات الفرنسى، إن أرقام الإصابات بفيروس كورونا فى البلاد ترتفع بمعدل سريع.

وأوضح فاليو أن «الوباء يتزايد والأرقام تتفجر». وأظهرت البيانات الرسمية أن عدد حالات الإصابات الجديدة فى فرنسا تسارعت أكثر، على الرغم من بدء الإغلاق الثالث خلال عطلة نهاية الأسبوع، مع ارتفاع عدد الأشخاص فى العناية المركزة إلى أعلى مستوى له فى 4 أشهر.

وفى الدنمارك، قالت الحكومة إنها ستزيد من تخفيف قيود كوفيد -19 بموجب الخطة المتفق عليها مع البرلمان التى تضمنت إستئناف الدراسة بدءاً من الشهر المقبل،كما سمحت للمنتجعات الصحية وغيرها من الخدمات بإعادة فتح أبوابها اعتبارا من السادس من أبريل القادم.

وفى الأرجنتين، سجلت السلطات 6401 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الساعات الـ24 الماضية.

ويرتفع بذلك إجمالى عدد الإصابات فى البلاد إلى مليونين و252 ألفا و172 إصابة، وفى البرازيل، أعلنت وزارة الصحة البرازيلية، أمس تسجيل 49293 إصابة جديدة مؤكدة بالإضافة إلى 1383 وفاة.

فى نفس السياق، كشفت أحدث الإحصائيات المتعلقة بالوباء العالمى أمس ارتفاع عدد الإصابات إلى 124 مليونا و300 ألف و248 إصابة، كما ارتفع عدد الوفيات إلى مليونين و735 ألفا و346 حالة وفاة، وبلغ عدد حالات الشفاء 100 مليون و282 ألفا و210 حالات .