رئيس «باطنة عين شمس»: جائحة كورونا لا زالت تصيب العالم كله

جائحة كورونا
جائحة كورونا

أكد الدكتور أشرف عقبة، رئيس أقسام الباطنة والمناعة بجامعة عين شمس، أن جائحة كورونا لا زالت تصيب العالم كله، والعالم يحتاج لروح التضامن والتعاون بينهم، وهذا ما ظهر ما بين مصر والصين في الفترة التى ظهرت فيها الجائحة.

وأشار إلى أن مصر قامت بإرسال شحنات دوائية وكمامات للصين في بداية الجائحة واليوم ترد الصين هذه الهدية بإرسالها بعض الجرعات من لقاح سينوفارم الذي يستخدم للوقاية من الإصابة بكورونا.


وأضاف "عقبة" في مداخلة هاتفية لفضائية "إكسترا نيوز" اليوم الإثنين، أن هناك صداقة وثيقة وشراكة إستراتيجية بين مصر والصين، موضحًا أن الجائحة فرضت على العالم الاستثمار في مجال الصحة، ومصر بدأت في هذه العملية من الاستثمارات بعمل مجمعات لمشتقات البلازما ورفع القدرات الصحية للمستشفيات والمنظومات الصحية.


وتابع، أن هناك فرصة لصناعة اللقاح في مصر حسب الإمكانيات المتوافرة الآن في مصر، ما سيعطى لها الفرصة في توفير احتياجاتها وتغطية احتياجات الدول الأفريقية، لافتا إلى أن تلك المنطقة تحتاج إلى دولة داعمة وقائدة في هذا المجال، مؤكدًا أن جميع الشركات حول العالم الأن لاتزال تعمل لإنتاج لقاحات جديدة، متابعا أنه في القريب سيكون هناك مجموعة من اللقاحات الأخرى غير الموجودة حاليا.


وأشار إلى أنه يجب كل شركات الأدوية ألا يقتصر إنتاجها على مواطني تلك البلد فقط، ولكن لا بد من أن يكون هناك تنوع واختيار مراكز في مختلف الدول حتى يتم القضاء على كورونا.


اقرأ أيضًا.. وزيرة الصحة: مصر ستصنع لقاح كورونا لتغطية احتياجاتها وأفريقيا