هل لتسخين زيت الزيتون أثارا سلبية؟.. دراسة امريكية توضح

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

يحرص عدد من الأشخاص على استخدام زيت الزيتون في طهي الطعام، لكن هناك من يعتقد أن لتسخين زيت الزيتون مخاطر تؤثر على الصحة العامة، أو أن تعرض الزيت لدرجة حرارة عالية  يفقده خصائصه المفيدة، فما صحة ذلك؟.

وأكدت نتائج دراسة أجرتها جمعية القلب الأمريكية، أنه يمكن أن تساعد الدهون غير المشبعة الموجودة في زيت الزيتون في تقليل مستويات الكوليسترول السيئ في الدم مما يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية، كما أنها توفر العناصر الغذائية للمساعدة في تطوير خلايا الجسم والحفاظ عليها.

اقرأ ايضا| زيت الزيتون والخيار للتخلص من تجاعيد البشرة

وأوضحت التي نشرها موقع "هيلث لاين" الطبي، الدراسة أن زيت الزيتون هو في الغالب دهون أحادية غير مشبعة، والطبخ بالزيت لن يغير تركيبته الدهنية، وتظل نسبة الدهون الأحادية غير المشبعة في زيت الزيتون كما هي بعد التسخين حتى في درجات الحرارة المرتفعة.

 

وأشارت  نتائج الأبحاث التي أعلنتها جمعية القلب الامريكية، إلى أن زيت الزيتون البكر الممتاز هو زيت الطهي الأكثر استقرارًا تحت الحرارة عندما يتعلق الأمر بإنتاج المركبات القطبية متفوقًا على زيوت الطهي التي تحتوي على نقطة دخان أعلى، وأحد أسباب ذلك هو أن زيت الزيتون يحتوي على الفينولات ومضادات الأكسدة التي تحميه من الانهيار عند تسخينه.