أول مصور مصري للكلاب: بلدنا تمتلك ثلث فصائل الكلاب في العالم

المصور هشام فتحي
المصور هشام فتحي

عشق‭ ‬الحيوانات‭ ‬الأليفة،‭ ‬ويهوي‭ ‬تربيتها‭ ‬لدرجة‭ ‬جعلته‭ ‬يقضي‭ ‬عامًا‭ ‬كاملا‭ ‬في‭ ‬البحث‭ ‬عن‭ ‬فصائل‭ ‬الكلاب‭ ‬المختلفة‭ ‬لتصويرها‭ ‬وتوثيق‭ ‬لحظاتها،‭ ‬بهدف‭ ‬إشباع‭ ‬رغبته‭ ‬وتحقيق‭ ‬هدفه‭ ‬فى‭ ‬الاحتفاظ‭ ‬بكل‭ ‬تفاصيل‭ ‬هذه‭ ‬الفصائل،‭ ‬ليصبح‭ ‬بذلك‭ ‬أول‭ ‬مصور‭ ‬لـ‭ ‬‮67‬‭ ‬فصيلة‭ ‬من‭ ‬أنواع‭ ‬الكلاب‭ ‬فى‭ ‬مصر‭ ‬والمسجلة‭ ‬في‭ ‬منظمة‭ ‬EKF‭ ‬بمصر.

‬هشام‭ ‬فتحى‭ ‬شاب‭ ‬في‭ ‬العقد‭ ‬الثالث‭ ‬من‭ ‬العمر،‭ ‬ويعمل‭ ‬بإحدى‭ ‬شركات‭ ‬المحمول‭ ‬ولم‭ ‬يمنعه‭ ‬انشغاله‭ ‬في‭ ‬عمله‭ ‬عن‭ ‬ممارسة‭ ‬هوايته‭ ‬المفضلة‭ ‬لديه‭.‬

- كيف جاءتك فكرة تصوير الكلاب؟

لدى كلب حراسة أعشق تفاصيله وصفاته وبدأت التجربة معه وقمت بعمل جلسات تصوير له بوقفات معينة لإبراز جمال شكله ومواصفاته، ومن هنا بدأت أُفكر فى التطوع لتصوير الحيوانات الأليفة.

- حدثنا عن البداية؟

منذ أن التحقت بالعمل مع منظمة EKF فى مصر الخاصة بتسجيل فصائل الكلاب وأصبحت المصور الخاص للمنظمة، وهى عضو معتمد لمنظمة FCI "الاتحاد الدولى للكلاب ببلجيكا"، بدأت أضع خطة لتنفيذ هدفى وهو تصوير الفصائل والتى عددها فى مصر ثلث عدد الفصائل المسجلة دوليًا فى الاتحاد الدولى للكلاب والبالغ عددها اكثر من 300 فصيلة.

- ما هى الأدوات التى تعتمد عليها فى التصوير؟

أدواتى كاميرا خاصة بى، وكانت طريقة تصويرى فى باديء الأمر بشكل عشوائى، إلى أن نصحنى رئيس منظمة "ايجبشن كانيل فيدريشن" التى أعمل بها، بضرورة التركيز فى التصوير على شكل وصفات الكلب حتى يظهر في أبهى صورة ويظهر جماله من خلال التركيز على "Anatomy" أى شكل الوقفة فى التصوير.

وأوضح لى أن كل فصيلة تتميز بشكل معين يظهر صفاتها، ومنذ تلك اللحظة بدأت البحث فى الشبكة العنكبوتية لمشاهدة المحافل الدولية المدون بها صور الحيوانات، لدراسة وتعلم كيف يمكننى التقاط صور احترافية لكل فصيلة ابحث عنها حتى أتمكن من صنع صورة جمالية تبرز مواصفات الكلب، وبذلك تحولت من هاوٍ لمصور محترف.

- حدثنى عن أنواع الفصائل الأكثر شهرة فى مصر وقمت بتصويرها؟

من أوائل الكلاب التى قمت بتصويرها الكلب البلدى المصرى الشهير، ولكنى لم أقم بتصويره عشوائيا من الشارع، بل بحثت عن مربين يهتمون بالكلاب البلدى، وقمت بتصويره لإبراز جماله وصفاته، فضلاً عن تصويرى لكلب الارمنت وأنواع أخرى كثيرة.

- أين بحثت عن هذه الفصائل؟

من خلال العروض التى كنت أقوم بتغطيتها وتصويرها، وتُقام مرتين سنويا، وكانت تجمع عددا كبيرا من الفصائل المختلفة للكلاب، إلى أن سجلت رقما معقولا فى تصوير لحظات هذه الفصائل، فضلاً عن اشتراكى بجروبات الحيوانات الأليفة وتوجهى لتصوير "الدوج ووك"، والذى يجمع أيضا أنواعا متعددة وفصائل مختلفة، كانت تمكننى من زيادة عدد الفصائل المصورة، وكنت دائم تحفيز المربين ومساعدتهم لالتقاط صور تذكارية توثق لحظاتهم مع الحيوانات التى يحبونها ويقضون وقتا أكبر برفقتها.

- كيف توصلت للفصائل النادرة بمصر؟

أبحث على الإنترنت عن مربي الفصائل النادرة بمصر، ثم أتواصل مع أصحابها وأطلب تصويرها، كما حدث مع الكلب السلوكى وهو يعتبر ثانى أسرع حيوان على مستوى العالم بعد الفهد، كما قمت بتصوير فصيلة "الشاو تشاو"، "بوديل"، "بومرينين" وكلها فصائل نادرة وتتواجد بمصر وصعب الوصول لها.

- كم عدد المتبقى لتكون بذلك غطيت جميع الفصائل؟

يتبقى لدى حوالى من 7 إلى 10 أنواع فقط، وهى من الفصائل النادرة وأبحث عنهم بشكل جدي، ووضعت هدفا خلال عام 2021 انتهى من توثيق وتصوير الفصائل المتبقية.