وزير النقل يتابع معدلات تنفيذ عدد من المشروعات الخدمية بميناء الإسكندرية

وزير النقل خلال الجولة
وزير النقل خلال الجولة

تفقد كامل الوزير، وزير النقل، يرافقه رئيس وأعضاء لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب وأعضاء مجلس النواب بمحافظة الإسكندرية عددًا من المشروعات الخدمية التي يتم تنفيذها بميناء الإسكندرية. 

اقرأ أيضاً | «النقل في أسبوع»| وصول قطار مترو مكيف جديد.. وبرج بلصفورة يدخل الخدمة 

بدأت الجولة بزيارة موقع المحطة متعددة الأغراض، حيث تمت متابعة معدلات تنفيذ إنشاء المحطة والتي بلغت نسبة تنفيذ الإنشاءات بالمحطة، و بعد أقل من عام من البدء الفعلي للتنفيذ في أبريل 2020 إلى 55 %. 

وأكد وزير النقل أهمية اتباع قواعد السلامة والأمان أثناء العمل حرصاً على أرواح العاملين مع ضرورة ارتدائهم لكافة وسائل الحماية، وكذلك الالتزام باتخاذ كل الإجراءات الاحترازية اللازمة لمواجهة فيروس كورونا المستجد في مواقع العمل، واتخاذ التدابير والإجراءات التي تكفل المحافظة على صحة وسلامة العاملين بالمشروع. 

كما شدد الوزير علي الالتزام بالانتهاء من إنشاء الأرصفة والساحات بالمشروع بنهاية عام ٢٠٢١ لتكون المحطة جاهزة لاستقبال السفن ذات الأحجام الكبيرة في الربع الأول من عام ٢٠٢٢، مؤكدا أهمية المشروع الذي يعد من أهم المشروعات التي تنفذها الوزارة في مجال النقل البحري.
كما توجه الوزير بعد ذلك لمتابعة معدلات تنفيذ مشروع إنشاء رصيف 3/85 والذي يبلغ طوله 500 متر وتكلفته 390.6 مليون جنيه والمخصص لتداول الأخشاب والبضائع العامة، ويشمل ساحة خلفية مساحاتها 35 ألف متر مسطح والذي سيصل حجم التداول المتوقع بها إلى 5 ملايين طن / سنة، ووجه بتكثيف الأعمال لسرعة الانتهاء من المشروع الذي بلغت نسبة تنفيذه 75%. 
 
واستمع الوزير وأعضاء مجلس النواب إلى شرح تفصيلي عن مراحل تنفيذ عدد من المشروعات بالميناء مثل الجراج متعدد الطوابق بميناء الأسكندرية الذي تم اقتتاحه العام الماضي والذي قامت بتنفيذه شركة النيل العامة لإنشاء الطرق إحدى الشركات التابعة لوزارة النقل بتكلفة إجمالية تقدر بـ 407 ملايين جنيه، والذي تبلغ مساحته 15 ألف متر مربع و يتكون من 4 طوابق «5 مستويات» ثلاثة منها للتخزين الجمركي والرابع للاستخدام اليومي للعملاء. 

ويسع الجراج حوالي 4000 سيارة، ويسهم في استيعاب الطلب المتزايد على نشاط استيراد وتخزين السيارات داخل الدائرة الجمركية بميناء الإسكندرية و يساعد في تشغيل المنطقة السياحية المُزمع إنشائها مستقبلاً والتي تتطلب توفير أماكن انتظار كافية لخدمة محطة الركاب والمركز التجاري ومنطقة المارينا.