قنديل: التصنيع هو الخيط الذي يظهر في فجر الانتقال من التخلف إلى التقدم

الكاتب الصحفي عبد الحليم قنديل
الكاتب الصحفي عبد الحليم قنديل

قال الكاتب الصحفي عبد الحليم قنديل، إن سياسة إحلال الواردات هي إحدي سياسات التصنيع الأهم في التاريخ العالمي، والعالم كله يسعى لإحلال الواردات لأنه يعطى فرصة للصناعة المحلية للمنافسة بجانب التوسع في الصادرات.

وأضاف قنديل خلال مداخلة لقناة «إكسترا نيوز»، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، ركز على ملف إحلال الواردات وقد بدأت الفكرة في التنفيذ، لأنها ما زالت الواردات تساوي ضعف الصادرات في مصر،  وهناك نحو 228 منتجا يمكن تصنيعها محليا في إطار خطة الدولة نحو عملية إحلال الواردات.

وأشارقنديل إلى أن الدولة بدأت في هذا الاتجاه بتحديث وتطوير مصافي البترول بهدف الوصول إلى الاكتفاء الذاتي بحلول عام 2023 وهي خطوة جيدة جدا، خاصة وأنه بمقارنة أسعار المنتج المحلي بالمنتج الأجنبي نجد أنه مرتفع وذلك بسبب استهلاك وسعر وحدة الطاقة التي تستهلكها المانع في مصر.

وأكد قنديل أن مشروع تطوير الريف يعد خطوة هامة في هذا الصدد، خاصة مع تطوير القرى وإحلال وتجديد شبكات الكهرباء والصرف الصحي، بما يفتح المجال لمزيد من التصنيع وتشجيع كافة صور مدخلات الصناعة، مشيرا إلى أن التصنيع هو الخيط الذي يظهر في فجر الانتقال من التخلف إلى التقدم.