استشاري تنمية بشرية يكشف معايير السعادة.. فيديو

 الدكتور رأفت يوسف
الدكتور رأفت يوسف

قال الدكتور رأفت يوسف، أستاذ علم الإدارة واستشاري التنمية البشرية، إن قيمة السعادة تتلخص في الرضا بما قسمه الله لك، متابعا: ترويض الذات تعد مهارة تتطلب مجهود كبير للغاية.

 
وأوضح يوسف، خلال لقائه ببرنامج "8 الصبح" المذاع على قناة "دي ام سي" الفضائية، اليوم السبت، أن السعادة تتكون من عدة أمور، أهمها التكيف مع الظروف المحيطة بك، معقبا: السعادة تنبع أحيانا من العقل، مشددا على ضرورة الرضا بما لدى الفرد وعدم البحث عن المفقود.


وأضاف أستاذ علم الإدارة واستشاري التنمية البشرية، أن السعادة تتكون من 3 أسباب، وهم الجينات وطريقة التربية والعلاقات الإنسانية والمال، معقبا: هناك تفاوت في نسب أسباب السعادة أقلهم المال، منوها إلى أن المال ليس السبب الإساسي في السعادة ولكنه يشارك في السعادة بنسبه ما.

واسترسل الدكتور رأفت يوسف،أن هناك نوعين من الأفراد، أحدهما يكون الجانب الأيمن من العقل هو المسيطر والآخر يسيطر عليه الجانب الأيسر، معقبا: أصحاب الجانب الأيسر هم الأكثر سعادة وذلك وفقا للجينات الوراثية، منوها إلى أن احساس المرأة بالسعادة أكبر من الرجل.

وأشار إلى أن هناك بعض الشخصيات التي تشعر بالسعادة في الوحدة والبعد عن الناس، معقبا: هناك أنواع من الطعام تتسبب في الشعور بالسعادة مثل اللبن واللوز والتونة والفلفل الحار والشوكولاتة، لافتا إلى أن أحد أسباب فقد السعادة هي زيادة الوزن، مشددا على ضرورة ممارسة الرياضة واليوجا والمشي.