لبنان: إطلاق منصة إلكترونية جديدة لتداول العملات

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قرر المصرف المركزي اللبناني، إطلاق منصة إلكترونية جديدة لتداول العملات وتسجيل العمليات بالسعر الحقيقي للسوق، وذلك في إطار جهود ضبط سعر الصرف.

وقال بيان صادر عن مكتب الإعلام في رئاسة الجمهورية اللبنانية، نشرته وكالة الأنباء الرسمية، إن حاكم مصرف لبنان المركزي رياض سلامة، أخطر الرئيس ميشال عون بأن المصرف قرر إطلاق العمل بالمنصة الإلكترونية العائدة له.

وأضاف البيان، أن الخطوة تهدف إلى تسجيل كل العمليات، وأن تصبح هي المرجع الأساسي للسعر الحقيقي للسوق.

وتأتي الخطوة بعد اجتماع في وقت سابق الجمعة، بين حاكم مصرف لبنان رياض سلامة ومستشار الرئيس للشؤون المالية، شربل قرداحي، للاطلاع على الإجراءات التي اتخذها الحاكم "لوضع حد للارتفاع غير المبرر لسعر الصرف، وللمضاربة المشبوهة على سعر الليرة اللبنانية".

ويتضمن القرار "السماح للمصارف ابتداءً من الأسبوع المقبل، بالتداول في العملات مثل الصرّافين الشرعيين، وتسجيل العمليات بالسعر الحقيقي على المنصة على أن تتابع لجنة الرقابة على المصارف حسن سير العمل". 

ولفت البيان إلى أن مصرف لبنان المركزي "سيتدخل لامتصاص السيولة، كلما دعت الحاجة حتى يتم ضبط سعر الصرف، وفقاً للآليات المعروفة". 

من جانبه، أكد الرئيس عون ضرورة تنظيف القطاع المصرفي والتصميم على استعادة الثقة حتى يعود لبنان قاعدة مصرفية في المنطقة.

وفي مطلع مارس، سجلت الليرة اللبنانية، انخفاضاً قياسياً غير مسبوق منذ دخول لبنان دوامة الانهيار الاقتصادي قبل سنة ونصف، إذ لامس سعر الصرف مقابل الدولار عتبة 10 آلاف ليرة في السوق السوداء.

ويشهد لبنان منذ صيف عام 2019 أسوأ أزماته الاقتصادية التي أدت إلى خسارة العملة المحلية 85% من قيمتها مقابل الدولار، وفاقمت معدلات التضخم والبطالة.

أقرا أيضا|الرئاسة اللبنانية: عون يتطلع لتقديم الحريري تصورا لحكومة اختصاص متوازنة