متحف شرم الشيخ يحتفل بشهر المرأة بطريقته الخاصة

متحف شرم الشيخ
متحف شرم الشيخ

 

يحتفل متحف شرم الشيخ بشهر مارس شهر المرأة و يعرض قطع إثرية لأشهر النساء في العصر الفرعوني و نشر قصة حياتهم.

وجاء ذلك على هامش إحتفالات المرأة خلال شهر مارس مثل: ( يوم المرأة العالمي والذي يتم الإحتفال به في الثامن من مارس من كل عام، وكذلك الإحتفال بيوم المرأة المصرية الذي يتم الإحتفال به في السادس عشر من مارس من كل عام، وكذلك عيد الأم الذي نحتفل به في الحادي والعشرين من مارس من كل عام).

يضم متحف شرم الشيخ مجموعة رائعة من القطع الآثرية تعود لحقب زمنية مختلفة من التاريخ المصري، حيث نشاهد هنا ونلاحظ روعة المنحوتات التي صورت المرأة في مصر القديمة ومدى التقدم الفني الذي وصل إليه المصريين القدماء في مجال الفن والنحت، وذلك في تمثال بالغ الدقة ومراعاة النسب التشريحية والجمالية.

ولعل أبرز القطع المعروضة بالمتحف التي تصور المرأة: التمثال الأول: لزوجة القائد «نخت مين»

إنه تمثال زوجة القائد العام «نخت مين» الذي عاش خلال عهد الملكين «توت عنخ آمون» «آي» يشكل هذا التمثال مع رأس «نخت مين» المعروضة بمتحف الأقصر تمثالاً مزدوجاً للزوج والزوجة.

ويعد هذا التمثال من أروع القطع التي صورت المرأة في مصر القديمة، وهي ترتدي ثوباً شفافاً من الكتان الفاخر، وباروكة شعر كثيفة يزينها شريط من زهور اللوتس، وتمسك في يدها اليسرى بقلادة «منيت» الخاصة بالمعبودة حتحور، كتب على ظهر التمثال ألقاب زوجها القائد «نخت مين» حيث كان في أصله جزء من تمثال يجمع الزوجين معا ً.

التمثال الثاني: لرأس الملكة «حتشبسوت»

يعد هذا الرأس جزء من أحد التماثيل الأوزيرية للملكة حتشبسوت الذي كان جزء من دعائم معبدها الجنائزي.

يزين رأسها التاج الأحمر لمصر السفلى، ورغم أن هذا الرأس كانت له لحية مستعارة، فإن العينين المزينتين بخطوط الكحل وكذلك الحاجبين والوجنات الرقيقة تعبر عن ملامح أنثوية واضحة.

والجدير بالذكر، هي واحدة من أشهر وأقوى الملكات في تاريخ مصر القديمة، إنها ابنة الملك تحتمس الأول وزوجة الملك تحتمس الثاني».

أصبحت وصية على الملك الصغير تحتمس الثالث بعد وفاة زوجها، ثم توجت ملكة جنباً إلى جنب معه.

ولإضفاء الشرعية على حكمها رسخت صورة عامة أنها ابنة الإله "آمون"، وأن هو من نصبها وريثة شرعية للملك "تحتمس الثاني"، وذلك من خلال قصة ميلاد المقدس التي صورتها على جدران معبدها بالدير البحري، تلك القصة التي كانت بمثابة دعاية سياسية بمساعدة كهنة آمون لتأكيد حقها في العرش.

تولت حتشبسوت الحكم في ظل ظروف سياسية واقتصادية مستقرة، حيت تميز عهدها بالسلام والرخاء والرفاهية، وشهد نشاط الرحلات البحرية والبعثات التجارية واستغلال المناجم والمحاجر في شبة جزيرة سيناء، وكانت من أهم أحداث عهدها البعنة التجارية التي أرسلتها إلى بلاد بونت.

اقرأ أيضا: 

متحف شرم الشيخ يستقبل رئيس هيئة تنشيط السياحة | صور