بحيرات مصر | إدكـو تنتظر استكمال التطوير والتطهير

 إزالة ورد النيل بداية التطوير فى ادكو
إزالة ورد النيل بداية التطوير فى ادكو

عانت بحيرة ادكو بمحافظة البحيرة من الاهمال والتعديات لأكثر من نصف قرن على الرغم من انها إحدى بحيرات مصر الهامة ‏وكانت مساحتها ٥٠ الف فدان وتقلصت الى ١٦ ألف فدان حاليا، تعرضت البحيرة لجميع انواع التعديات عقب احداث ثورة 25 يناير بسبب الانفلات الامنى وعانت من الاهمال وعدم تطهيرها من البوص والاحراش وتحولت الى بركة ملوثة تسببت فى نفوق الأسماك، وقطع أرزاق الصيادين.. بدأت بحيرة ادكو ترى النور منذ عام 2014 مع اهتمام الدولة بتنمية الثروة السمكية وافتتاح عدة مزارع سمكية بكفر الشيخ والاسماعيلية خلال العامين السابقين.
وشهدت اول مرحلة لعمليات تطهير بحيرة ادكو فى عام 2014، فقد تم اعتماد 20 مليون جنيه كمرحلة اولى لاعمال التطهير والتطوير كمشروع قومى يستهدف توسيع الرقعة المائية للصيد وتنمية الثروة السمكية وزيادة معدلات انتاجها، بالاضافة الى دعم عمليات التطهير بعدد 9 حفارات لاستكمال أعمال إزالة التعديات على البحيرة، ووصل إجمالى الحفارات التى كانت تعمل لتطهير وتعميق وإزالة التعديات وقتها إلى 15 حفارا وشفاطا عملاقا تم الاستعانة بهم من هيئة قناة السويس للانتهاء من أعمال التطوير وتنمية البحيرة.. وفى عام 2015 وحتى 2016 شهدت بحيرة ادكو عدة حملات لازالة التعديات بمشاركة قوات الامن وشرطة المسطحات المائية وهيئة الثروة السمكية، وذلك لتطوير وتنمية البحيرة لما تمثله من أهمية اقتصادية وبيئية ومصدر أساسى من مصادر الثروة السمكية وتوفير آلاف من فرص العمل لقاطنى المناطق المحيطة بها من الصيادين.. وتهدف عمليات تنمية بحيرة ادكو إلى زيادة إنتاجية الفدان من الأسماك من 450 كيلو جراماً إلى أكثر من 1000 كيلو جرام مما ينعكس على زيادة فى دخل الصيادين، بالإضافة إلى توفير فرص عمل للشباب، بالاضافة الى معالجة مياه الصرف التى تصب فى البحيرة وتسبب التلوث ووقف النزيف المتواصل والتعديات على المسطح المائى للبحيرة والحفاظ على مساحتها الحالية. 
«أخبار اليوم» قامت بجولة داخل بحيرة ادكو بمحافظة البحيرة، والتقت بعدد من الصيادين، الذين أكدوا أن القرار أعاد الأمل لدى جموع الصيادين ببحيرة إدكو ومنطقة المعدية أسوة بباقى البحيرات للحفاظ على ماتبقى من مساحة البحيرة، وشددوا على أن الصرف الصحى والزراعى أدى إلى ارتفاع نسبة الأمونيا بمياه البحيرة مما أثر على تكاثر الأسماك ونفوق الكثير منها.. وأكد سامى بحيرى شيخ الصيادين بإدكو ورئيس مجلس إدارة جمعية صيادين البحر، أن تطوير وتكريك البحيرة سيساهم فى زيادة وتنمية الثروة السمكية بالإضافة لزيادة إنتاجية البحيرة من الأسماك التى ستساهم فى خفض الأسعار وتغطية أحتياجات السوق المحلى من أسماك.
ومن جانبه أكد اللواء هشام آمنة محافظ البحيرة إهتمام الرئيس عبد الفتاح السيسى بتطوير وتنمية البحيرات ومن بينها بحيرة إدكو ، لافتا إلي أن القرار جاء تتويجا لجهود المحافظة فى الحفاظ على بحيرة ادكو التى تعد ثروة قومية.. وقال انه منذ توليه منصبه فى سبتمبر عام 2018 ومن أولويات اهتمامه تطوير وتنمية بحيرة إدكو، والتى تعد ثالث بحيرات الدلتا من ناحية المساحة، مشيرًا الى أن خطة المحافظة تهدف للعمل على تنمية بحيرة إدكو لزيادة إنتاجيتها من الأسماك لمحاربة ارتفاع الاسعار والتصدى لجشع التجار ولضبط الأسواق تفعيلًا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية بضرورة العمل على تعظيم موارد الدولة وتحقيق أقصى استفادة.