تحنيط نابليون..البيئة تناشد المواطنين الإبلاغ عن تجارة الحرام في البحار

تحنيط نابليون
تحنيط نابليون

قامت محميات البحر الأحمر بتسليم سمكة نابليون التي عثر عليها في أحد المخازن التابعة لمحل بيع أسماك، لمعهد لعلوم البحار بالغردقة، حيث تم البدء في أعمال وإجراءات تحنيط السمكة، وذلك وفقًا للبروتوكول الموقع بين وزارة البيئة وأكاديمية البحث العلمي.

أكد تقرير صادر عن وزارة البيئة أن التنوع البيولوجي في مصر والعالم يتعرض للعديد من التهديدات التي تتسبب في الفقد المستمر للأنواع وتدهور البيئات والموائل.

وتابع التقرير، يمكن إجمال هذه الضغوط والمهددات في 5 أقسام رئيسية هي،: «تغير وتفتت وتجزؤ الموائل والبيئات، والاستغلال المفرط والاستخدام الجائر للموارد الطبيعية، والتلوث بأشكاله المختلفة، والأنواع الغريبة والغازية، وتغير المناخ». 

الاتجار في الحياة البرية المهددة بالانقراض يعد مخالفة لقانون البيئة رقم 4 لسنة 1994و تعديلاته  للحفاظ على الحياة البرية  بالإضافة الى الاتفاقيات الدولية الموقعة مصر عليها و المعنية بالحفاظ على التنوع البيولوجي  و الثروات الطبيعية وخاصة  اتفاقية سايتس.

ووفقا لما أعلنته وزارة البيئة نجد أن العديد من الكائنات البحرية في مصر تتعرض  لخطر الانقراض، خاصة الثدييات البحرية مثل الدلافين والحيتان وتستعرض «بوابة أخبار اليوم» الكائنات البحرية المهددة بالانقراض وهي كالتالي..


- الثدييات البحرية الدلافين والحيتان يوجد في مصر 17 نوعًا فقط.


 السلاحف البحرية يوجد 4 أنواع فقط.

أسماك القرش أكثر من 20 نوعًا.

 

خيار البحر

 

بعض المصراعيات

 

الشعاب المرجانية

 
و تهيب الوزارة بالسادة المواطنين بالاشتراك فى حماية الكائنات المهددة بالانقراض للحفاظ على التنوع البيولوجي  والثروات الطبيعية بالإبلاغ  عن محاولات الاتجار غير المشروع او حيازة  تلك الكائنات من خلال الخط الساخن للوزارة على الخط الساخن لوزارة البيئة 19808 من الساعة الثامنه صباحا وحتى السابعة مساء ماعدا العطلات الرسمية حتى الثالثة عصرا أو على رقم الواتس اب 01222693333 على مدار ال 24 ساعة طوال أيام الاسبوع.

اقرأ أيضا|البيئة: تسليم «سمكة نابليون» لمعهد علوم البحار لتحنيطها| صور