«كورونا» رفع نسبة مبيعات الفيتامينات بنسبة 800 %

الفيتامينات.. حين تصبح قاتلة
الفيتامينات.. حين تصبح قاتلة

كتبت: إيمان طعيمة

الفيتامينات أو المعادن من المغذيات التى يحتاجها الإنسان للتمتع بصحة جيدة ولحماية الجسم من فقد فيتامين محدد يؤثر فى عمل أعضاء الجسم بكفاءة، لكن للأسف يقوم البعض باستعمالها بشكل خاطئ مما يزيد ضررها عن نفعها، فهناك من يتجاهلها تماماً وآخر ينتظم عليها من دون اتباع الجرعة المحددة.

بعد ظهور جائحة كورونا، نالت بعض الفيتامينات شهرة واسعة كونها يمكن أن تقى من الإصابة بالفيروس القاتل، وبالفعل زاد الطلب عليها بشكل ملحوظ وأصبحت من الأساسيات فى كل منزل، وأصبح الكثير يفرط فى تناولها من دون وعى بأن ذلك يدمر أجهزة أخرى بالجسم. ولذا التقت «آخرساعة» عدداً من الأطباء والخبراء المتخصصين لتوضيح كل ما يتعلق بالفيتامينات عموماً للاستفادة منها بالشكل الصحيح وتجنب أضرارها.

يقول الدكتور محمد فهمي، استشارى تسويق الأدوية، إنه على الرغم من أن زيادة نسبة الدواء فى السوق المصرية لم تتعدَ 3.9%، فإن نسبة مبيعات الفيتامينات زادت بنسبة 800% عام 2020، ما يوضح القفزة المرتفعة خلال عام واحد بسبب جائحة كورونا.

وأشار إلى أن فيتامين (سي) هو الأكثر مبيعاً منذ بدء الجائحة، حيث تم بيع 31 مليون وحدة بزيادة 724% من مبيعات العام الماضى بمبلغ 564 مليون جنيه، لافتاً إلى أن مصر تُصنِّع معظم الفيتامينات بنسبة تلامِس 100%، واستطاعت المصانع أن تضع خطة إنتاجية منذ بداية عام 2020 لإنتاج كميات وفيرة من الفيتامينات، وبالفعل نجحت فى ذلك بشكل جيد داخل السوق المصرية ولا يوجد نقص فى أى نوع.

فيما تطرّق الدكتور وليد شوقى عطية، الباحث بكلية الطب بجامعة نيويورك، إلى الفوائد والأضرار لكل فيتامين على حدة، مؤكداً ضرورة استشارة الطبيب أولاً لإجراء التحاليل والفحوصات التى تؤكد احتياج الجسم بالفعل لتناول الفيتامينات، وبدأ حديثه بالأشهر فى علاج كورونا وهى فيتامينات (سي)، (د)، والزنك.

فيتامين سى

الكمية اليومية الموصى بها من فيتامين سى للبالغين من 65 إلى 90 ملليجرام، والحد الأعلى هو 2000 ملليجرام، وذلك للحصول على النسبة الكافية من فيتامين سى والتى تعمل على تقوية المناعة والوقاية من نزلات البرد والأنفلونزا، وأيضا فيروس كورونا. وفى حالة زيادة الجرعة عن هذا الحد قد يتسبب ذلك فى أعراض جانبية تتمثل فى الإصابة بالإسهال، والغثيان، والقيء، وحرقة المعدة، والتقلصات، والصداع، والأرق، والأكثر خطورة هو مشكلات الكلى.

فيتامين د

يستخدم فيتامين (د) لعلاج المشكلات الصحية التى غالباً تصيب العظام والمفاصل، لكنها يجب أن تعطى لفترة محددة تحت إشراف الطبيب، مع مراقبة مستويات الدم أثناء تناول جرعات عالية من الفيتامين.

وأثبتت الأبحاث أن تناول 60.000 وحدة دولية يومياً من فيتامين (د) لعدة أشهر يحدث تسمماً يعرف بترسبات الكالسيوم على الكلى، وهذا يعد مستوى أعلى بعدة مرات من الحصة الغذائية الموصى بها من الولايات المتحدة وهى 600 وحدة دولية يوميا للبالغين.

الزنك

الزنك من الفيتامينات المهمة لصحة الجسم لكن يجب التأكد من تناول الجرعة الموصى بها يومياً وهى 15 ملليجرام، أما إذا زاد الحد عن ذلك بكميات كبيرة فيحدث بعض الأعراض المزعجة كالغيثان، والقيء، والألم، والخمول والتعب.

فيتامين )أ(

من الفيتامينات التى يجب أن تتوافر فى الجسم بصفة مستمرة كونه يحتوى على خصائص مضادة للأكسدة، وهو مفيد بشكل أساسى للأشخاص الذين يتبعون نظاماً غذائياً سيئاً أو محدوداً أو يعانون أمراض البنكرياس أو العيون أو الحصبة.

والكمية اليومية الموصى بها من فيتامين (أ) هى 900 ميكروجرام للرجال البالغين و700 ميكروجرام للنساء البالغات.

ويجب العلم أن الكثير من فيتامين (أ) يمكن أن يكون ضاراً، حتى إن كان ذلك من خلال جرعة واحدة كبيرة فتحدث غثياناً وقيئاً ودواراً وكذلك الرؤية الضبابية.

أما إذا كانت الجرعة بنسبة كبيرة على المدى الطويل فتحدث ترقق العظام، وتلف الكبد، وتهيُج الجلد، وألماً فى المفاصل والعظام، بالإضافة لتشوهات الأجنة إذا تناولته امراة حامل.

فيتامين (هـ)

من العناصر الغذائية المهمة للرؤية، وصحة الدم والدماغ والبشرة، فضلاً عن احتوائه على خصائص مضادة للأكسدة التى تحمى خلايا الجسم من آثار الجذور الحرة، وهى جزيئات تنشأ بالجسم أثناء عملية هضم الطعام أو عند تعرض الجسم لدخان التبغ والإشعاع، وقد تلعب هذه الجذور الحرة دوراً فى الإصابة بمرض القلب والسرطان.

والجرعة اليومية الموصى بها من فيتامين )هـ( للبالغين هى 15 ملليجرام يومياً، وإذا زادت عن ذلك تسبب ألم الأعصاب.

فيتامين (ب 12)

هذا الفيتامين قابل للذوبان فى الماء، ويؤدى دوراً أساسياً فى تكوين خلايا الدم الحمراء وأيضا الخلايا والوظائف العصبية وإنتاج الحمض النووي، ويتوفر فى شكل مكمل غذائى يؤخذ عن طريق الفم، وبخاخ الأنف، والأكثر استخداماً هو الحقن التى قد تتسبب فى الإصابة بالخراج الدموى بسبب كثرة الاستخدام، لذا يجب توخى الحذر من الإفراط فى تناولها.

والجرعة اليومية الموصى بها من فيتامين "ب 12" للبالغين هى 2.4 ميكروجرام، ويمكن أن يؤدى نقص هذا الفيتامين فى الجسم إلى فقر الدم والتعب وضعف العضلات وحدوث مشكلات بالأمعاء وتلف الأعصاب واضطرابات المزاج.

ومن جانبه يؤكد الدكتور محمد صلاح شبيب، استشارى طب الأطفال وحديثى الولادة، أن تناول الطفل الفيتامينات لا بد أن يكون تحت إشراف الطبيب، ويجب عدم الانسياق وراء إعلانات السوشيال ميديا التى تروج العديد من الفيتامينات الخاصة بالأطفال.

وأشار إلى أن كل الفيتامينات لها جرعتان، الأولى وقائية والثانية علاجية، أما الوقائية فتكون للحماية من نقص فيتامينات معينة بالجسم مثل فيتامين (د) والحديد، وتكون حسب السن والجرعة المحددة من قبل الطبيب المختص، والعلاجية تختلف فيها الجرعة حسب تشخيص الحالة وإجراء التحاليل والفحوصات.

ويعد فيتامين )د( والحديد من أشهر الفيتامينات التى تحرص عليها الأمهات، لذا يجب العلم بأن جرعة فيتامين )د( تكون 400 وحدة دولية من عمر يوم وحتى السنة الأولى، وقد لا يحتاجها الطفل بعد ذلك العمر إذا كان يتعرض لأشعة الشمس بما لا يقل عن 3 أيام أسبوعياً، ويجب الحذر من تناول الطفل جرعة كبيرة من فيتامين (د) حتى لا يحدث ترسبات للكالسيوم فى الكلى مما يسبب ضرراً لها على المدى البعيد.

أما الحديد فيكون من عمر 4 − 6 أشهر حسب حاجة الطفل ومدى ما تظهره التحاليل من نقص الجسم له، ويجب تجنب تناوله على أنه فاتح للشهية أو كعامل مساعد للتركيز لأن الجرعة الكبيرة منه تحدث تسمماً.

ورغم أن الزنك مفيد للأطفال فإن تناوله بكثرة فى الفترة الأخيرة للوقاية من كورونا خطأ كبير، لأن ذلك يتسبب فى حدوث أعراض تشبه نزلات البرد تماماً، مما يحدث خلطاً فى تشخيص الحالة المرضية للطفل وتناول علاجات غير صحيحة. أما الكالسيوم فلا يجب إعطاؤه للطفل إلا إذا كان يعانى تأخراً فى النمو العضلى أو وجود علامات لين عظام.

وفى السياق، ترى الدكتورة مى مجدي، خبيرة الصحة والتغذية، أن الطبيعة يمكنها أن تقدم للصحة كل ما تحتاجه من فيتامينات من دون أى ضرر على الجسم، فيمكن الحصول على فيتامين )ك( عند تناول الكيوي، والتوت، والخوخ، والتين، والرمان، والأفوكادو. وفيتامين )أ( بتناول الجزر، والبروكلي، والنباتات ذات الأوراق الخضراء وأبرزها السبانخ، وبالنسبة إلى فيتامين )د( يعتبر التعرض للشمس أهم عنصر للحصول عليه، ويتوافر أيضا فى منتجات الألبان والبيض والجبن والسلمون. بينما يتوافر الكالسيوم فى الزبادى ومنتجات الألبان، ويتوافر الحديد فى العسل الأسود والتمر، والزنك يوجد فى المكسرات واللحوم الحمراء والدجاج.

وأشارت إلى أن فيتامين )ب( من الطبيعى أنه يذوب فى الماء، وهذا يعنى أن الجسم لا يستطيع تخزينه، بالتالى يمكن الحصول عليه من المكملات الغذائية أو الطعام مثل البيض والزبادي، وفيتامين )هـ( يوجد فى زيت الزيتون والزبد النباتى واللوز والفول السوداني.. وفى النهاية التغذية السليمة هى الأساس لصحة جيدة، لذا يجب الحرص على تناول كل العناصر المليئة بالفيتامينات مثل الخضراوات والفواكه ومنتجات الألبان، ويعد طبق السلطة اليومى أهم الأسلحة للتمتع بمناعة وصحة قوية.