أنغولا تعمل على تطوير قطاع إنتاج الألماس

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قد يستخرج معظم الألماس من الفوهات البركانية حيث تلقي به الحمم البركانية التي تحضره من أعماق الأرض من مسافات قد تصل إلى 150 كيلومترًا حيث الحرارة والضغط العاليين لمدة طويلة تصل إلى ملايين السنين تهيان ظروفا مناسبة لتشكيل الألماس، وتعد "أنغولا" من أكبر الدول في استخراج الماس، وهو ثاني مصدر لثروتها حيث تعد السادس عالميا والثالثة في القارة الأفريقية.

واحتلت أنغولا المرتبة 37 في شكل غير مسبوق في مؤشر "فيوتر براند" العام الماضي والذي يركز المسؤولية الاجتماعية والشفافية في قطاع الألماس وهما عنصرين مهمين لجذب الاستثمار الأجنبي والخاص في المستقبل، وتمثل صناعة الماس في أنغولا ما يقرب من 1.2 مليار يورو سنويا، وفق مجلس الماس الأفريقي.

 

وقد ذكر برنامج "بزنس أنغولا"، في حلقته الجديدة كيف تطور هذا القطاع التاريخي رغم التحديات التي فرضها فيروس كورنا منذ الجائحة، وتسليط الضوء على مقاطعة "لوندا سول"، التي توجد بها استثمارات كبيرة لتجارة الماس، وتم إنشاء مركز تطوير جديد في مدينة سوريمو يعتمد كليا على الطاقات المتجددة.

أكد رئيس مؤسسة "أوندياما" الوطنية للألماس "خوسي غانغا جينيور" أن المركز هو جزء من الجهود المبذولة لزيادة قيمة الماس، كنا في الأساس دولة تنتج الماس الخام وتصدره،  وسيضم المركز جميع العاملين في صناعة الماس من القطاعين العام والخاص، والهدف منه هو تحفيز النمو واستغلال الطاقات الموجودة في القطاع.

ووفق لخوسي غانغا، الذي أوضح علي أن تعول أنغولا على تلميع الألماس الخام وتصديره، وقد وضعنا هدفا لتحويل حوالي 20 في المائة من إنتاجنا للألماس في أنغولا في المستقبل القريب".

اقرأ أيضا| أبو هشيمة يوضح حقيقة «عُقد» ياسمين صبري

وقال مدير مشروع المركز الألماس "هينريك كاردوسو"، سيقدم مركز التدريب 11 دورة مرتبطة جميعها بالتنقيب والتعدين، سيكون لدينا أيضا مختبرات لدعم الدورات والمرافق، وسكنات للطلاب الذين يدرسون ويتدربون هنا بدوام كامل، ويساهم المركز في تنمية مهارات القوى العاملة للألماس في المستقبل، للمساهمة في تنويع اقتصاد أنغولا.

يرى المهندس هينريك كاردوسو أن المركز سيقدم قيمة كبيرة لأنغولا بقوله "إنه مركز تنمية، خاصة بالنسبة للمنطقة، ولكن أيضًا للبلد وبالخصوص في شرق. إنه مركز يمكن أن يفيد السكان من حيث التوظيف. كما سيستفيد الشباب من تدريبهم الفني والمهني ، وسيفيد سوق العمل أيضا ".

تسعى أنغولا لاستقطاب المستثمرين الأجانب من خلال هذا المركز ويقول رئيس مؤسسة "أوندياما" " اليوم أنغولا هي واحدة من البلدان ذات الإمكانات الكبيرة لتعدين الألماس بفضل احتياطياتها. إنها دولة عذراء ونحن منفتحون تمامًا لأي شخص مهتم بالاستثمار في أنغولا".