أزمة اللقاحات تصل بريطانيا بسبب «فايزر»

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

 


تواجه الحكومة البريطانية أزمة جديدة في إطار محاولتها لاحتواء انتشار فيروس كورونا في البلاد، وذلك بعدما أوشك مخزون لقاح كورونا لديها على النفاذ.
وقالت صحيفة "ديلي ميل" إن بريطانيا تتجه إلى التوقف عن إعطاء جرعات جديدة من لقاح فايزر حتي تتمكن الحكومة من تخزين اللقاحات اللازمة لمنح الجرعة الثانية للأشخاص الذين سبق تطعيمهم.
وأشارت الصحيفة البريطانية إلى أن الخطوة التي اتخذتها لندن جاءت بعد أن حزرت منظمه الصحة في البلاد من انخفاض الإمدادات الخاصة باللقاح في شهر أبريل المقبل.
وتابعت أن بريطانيا اشترت نحو 40 مليون جرعه، لكن تلك الجرعات لن تكفي لاستمرار حملات التطعيم، بينما تتوقع الهيئات الصحية في البلاد أن يقل عدد الجرعات المُسلمة في شهر أبريل. 
ولفتت إلى أن هيئات الصحة البريطانية ستعمل على حجز إمدادات جديدة من لقاح فايزر لضمان حصول اكبر عدد من البريطانيين الكبار في السن  علي جرعه إضافية في غضون 12 أسبوع من الآن.
وتشير التقارير الرقمية في بريطانيا إلى أن هناك 13 مليون مواطن بريطاني تلقوا لقاح فيروس كورونا الخاص بشركة فايزر.  

وظهر فيروس كورونا لأول مرة في العالم بنهاية شهر ديسمبر عام 2019 في مدينة ووهان التابعة لإقليم هوبي الصيني، وتسبب في دخول أكثر من نصف سكان العالم إلى عزل صحي من أجل مواجهة الموجة الأولى من الفيروس.

وبلغت إصابات كورونا حول العالم عشرات الملايين، وهو الرقم الذي لم يتوقف عن الزيادة بمعدلات كبيرة منذ انتشار الجائحة.

وتشهد عدد من الدول ارتفاع جماعي في معدلات الإصابة اليومية بالفيروس التاجي، وهي المرحلة التي صنفتها بعض الدول بأنها الموجة الثانية للفيروس، وبدأت في فرض مزيد من الإجراءات الاحترازية لمواجهتها والتي تشابهت مع حظر التجوال الذي كان مفروضا خلال الموجة الأولى.