«القباج» تكشف ملامح لائحة قانون الجمعيات الأهلية الجديد | فيديو

 الدكتورة نيفين القباج
الدكتورة نيفين القباج

قالت الدكتورة نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي، إن المرحلة الحالية من أفضل المراحل في حياة كل النساء، حيث أن الدولة متمثلة في الرئيس عبدالفتاح السيسي، دائما ما تدعم وتساند المرأة في كل خطوة لها، ولها الكثير من الحقوق الاقتصادية والاجتماعية، مع توفير حياه كريمة لهن، مضيفة: «السياسات كلها إلى حد كبير موالية للنساء، ولازم نستغل هذه الفرص في ظل الأدوات اللي معانا».

 

وأضافت «القباج»، خلال مداخلة هاتفية لها ببرنامج «الحياة اليوم»، الذي يقدمه الإعلامي محمد مصطفى شردي والمذاع على فضائية «الحياة»، أن الائحة الخاصة بقانون الجمعيات الأهلية الجديد تضمن انطلاقة جديدة لمؤسسات العمل الأهلي في مصر، حيث أن اللائحة التنفيذية لقانون الجمعيات الأهلية الجديد بها عددا من المميزات لكافة الجمعيات العاملة في هذا الإطار.

 

وأوضحت القباج أن اللائحة جاءت متوافقة مع كثير من الرغبات والحقوق، التي طالبت بها الجهات المختلفة، وجاء القانون استجابه من الرئيس، وذلك لوجود حالة من عدم الرضاء بخصوص القانون الصادر عام 2018، وتم إصدار قانون جديد يقدر ويثمن دور المجتمع الأهلي.

 

وأكدت القباج، أن اللائحة التنفيذية للقانون الجديدة فيها ستحصل الجمعيات والمؤسسات والاتحادات على عديد من المزايا المتمثلة في حرية العمل الأهلي والشفافية واحترام حقوق الإنسان والمشاركة والشمولية، وتفعيل التحول الرقمي وميكنة أعمال الجمعيات الأهلية، وميكنة كل نماذج اللائحة التنفيذية وإتاحة التسجيل الإلكتروني ورقمنة الجمعيات الأهلية.

 

وأشارت إلى أن القانون الجديد يتضمن أيضا فترة سماح لتوفيق الأوضاع، حيث يتم توفيق أوضاع الجمعيات والكيانات التي تمارس النشاط الأهلي في فترة سنة واحدة، تبدأ من تاريخ إصدار اللائحة التنفيذية.