انطلاق المؤتمر الدولي الثاني لسلامة الغذاء العربي.. الإثنين

الكاتب الصحفي أحمد جلال
الكاتب الصحفي أحمد جلال

أكد الدكتور عادل رحومة رئيس الاتحاد العربي لتنمية المجتمعات العمرانية، أن هناك العديد من الدول العربية التي تعد بحاجة إلى نقل الخبرات الخاصة بسلامة الغذاء لدولها مثل مورتانيا والصومال وجيبوتي.

 

وأشار إلى أن الهيئة القومية لسلامة الغذاء المصرية يجب أن يكون أحد أدورها تصدير المعرفة والخبرات لتلك الدول، موضحًا أن فعاليات الدورة الثانية من المؤتمر الدولي لسلامة الغذاء العربي الذي ينظمه الاتحاد الاثنين المقبل.

 

وذكر أن الهدف الأساسي من إطلاق المؤتمر يأتي للاتفاق على سبل مودة من أجل سلامة الغذاء العربي وزيادة التبادل التجاري في السلع الغذائية بين الدول العربية.

 

ونبه إلى أن المؤتمر من المقرر أن يشهد حضور كل من وزيرة التضامن الاجتماعي الدكتورة نيفين القباج والكاتب الصفحي الكبير أحمد جلال رئيس مجلس إدارة مؤسسة أخبار اليوم والوزير المفوض الدكتور فراج العجمي مدير إدارة منظمات المجتمع المدني بجامعة الدول العربية وممثل عن وزارة الخارجية والسفير صلاح حليمة مساعد وزير الخارجية الأسبق ونائب رئيس الاتحاد والسفيرة منى عمر والمهندس هاني برزي رئيس المجلس التصديري للصناعات الغذائية والمهندس أشرف الجزايرلي رئيس غرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات وسفراء عدد من الدول والدكتور أحمد مغاوري رئيس جهاز التمثيل التجاري والمهندس أشرف عفيفي رئيس هيئة المواصفات والجودة.

 
وقال إن أحد أهم أهداف المؤتمر هو ضمان رقابة فعالة لتحقيق سلامة الغذاء للمستهلك وذلك بتنسيق آليات التواصل بين كافة الجهات والأجهزة المعنية في الدول العربية لوضع حلول واقعية للتحديات العربية المشتركة التي تواجه سلامة وجودة الغذاء وتعزيز الجهود العربية المشتركة لتحقيق ضمان الغذاء ورفع جودته.

 

وشدد على أنه لا شك في أن التنسيق بين التشريعات والقوانين الخاصة بإنتاج وتداول الغذاء وتوافقها مع المعايير والمواصفات العالمية يصب لصالح الصناعة والمستهلك واقتصاديات الدول العربية.

 

وأضاف أن جلسات المؤتمر سيتحدث خلالها عدد كبير من الخبراء منهم دكتور أحمد خورشيد والذي سيتحدث حول الثقافة الغذائية وصحة الإنسان والدكتورة نانسي الجندى رئيس الإدارة المركزية للمعامل بوزارة الصحة؛ حيث تتحدث عن دور المعامل في سلامة الغذاء والدكتور أحمد العطار رئيس الإدارة المركزية للحجر الزراعى والذي سيتحدث عن دور الحجر الزراعي في سلامة الغذاء والدكتورة آمال حسانين مستشار بمركز البحوث الزراعية وتتحدث عن علاقة الفقر بسلامة الغذاء والجمعية العلمية للصناعات الغذائية والتي ستتحدث عن سلامة الأسماك والألبان والدقيق والزيوت ومنتجاتها والسموم الفطرية وإنتاج اللحوم نحو ممارسات زراعة آمنة.


وتابع أن المؤتمر سيشهد تكريم عدد كبير من رواد الصناعات الغذائية في مصر والدول العربية، كما أن توصياته من المقرر أن يقوم الاتحاد بتقديمها إلى الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية والدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء.


وكشف رحومة عن قيام الاتحاد حاليا بالإعداد لتنظيم مؤتمر النفط مقابل التعمير بدولة العراق بالتنسيق مع التمثيل التجاري المصري والسفارة العراقية وذلك لإطلاقه قبل نهاية العام الجاري، لافتا إلى قيامهمم أيضا بمخاطبة التمثيل التجاري لبحث إقامة مركز تجاري دائم للمنتجات المصرية بالعراق بدعم بنود اتفاقية النفط مقابل التعمير.


وأضاف أنه سيتم تكريم الكاتب الصحفي أحمد جلال رئيس مجلس إدارة مؤسسة أخبار اليوم باعتباره أحد كبار رموز الإعلام في مصر والوطن العربي.

 

 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي