وزير المالية: «حافز أخضر» للمستفيدين بمبادرة «إحلال السيارات المتقادمة»

 الدكتور محمد معيط وزير المالية
الدكتور محمد معيط وزير المالية

أعلن الدكتور محمد معيط وزير المالية، موافقة مجلس الوزراء على منح صاحب كل سيارة من المستفيدين بالمبادرة الرئاسية لـ إحلال السيارات المتقادمة، حافز أخضر بنسبة ١٠٪ من ثمن السيارة الجديدة بحد أقصى ٢٢ ألف جنيه للسيارة الملاكي، وبنسبة ٢٠٪ بحد أقصى ٤٥ ألف جنيه للسيارة الأجرة.

 

وأضاف الوزير في تصريحات صحفية اليوم الأربعاء 17 مارس 2021، أنه تتولى وزارة المالية من خلال «صندوق تمويل شراء بعض مركبات النقل السريع» التابع للوزارة إدارة آلية عمل المبادرة، والمنصة الإلكترونية، كما تقوم المالية باتخاذ إجراءات سداد قيمة الحافز الأخضر كمقدم للسيارة الجديدة إلى شركات السيارات المشاركة في المبادرة.

 

وأوضح الوزير أن مبادرة "إحلال السيارات المتقادمة"، تعد نموذجًا للتنسيق الفعال بين الحكومة والقطاع المصرفى والقطاع الخاص لتقديم خدمة متميزة للمواطن، حيث يتم تنفيذ المبادرة بالتعاون بين وزارات المالية، والبترول والثروة المعدنية، والداخلية، والتنمية المحلية، والتجارة والصناعة.

اقرأ أيضًا: ضمن مبادرة الإحلال.. تعرف على المحافظات التي تقوم بـ«تخريد السيارات»

وانطلقت المبادرة الرئاسية "إحلال السيارات المتقادمة" للعمل بالغاز الطبيعي، حيث تتحمل الخزانة العامة للدولة ٧,١ مليار جنيه عبء تمويل الحافز الأخضر للمرحلة الأولى من المبادرة الرئاسية لإحلال ٢٥٠ ألف سيارة متقادمة مضى على تصنيعها ٢٠ عامًا.

 

ترصد بوابة أخبار اليوم في السطور التالية دور المحافظات في تلك المبادرة.


١-  تم اختيار محافظات: «القاهرة - الجيزة - القليوبية - الإسكندرية - البحر الأحمر – بورسعيد – السويس»، لتصلح لتخريد وتجميع السيارات.
٢- ستقوم  المحافظات بتوفير أراضي لتنفيذ محطات تموين تعمل بالغاز الطبيعي.
٣ - سيتم إنشاء محطات تمويل الغاز الطبيعي وفقا الاشتراطات البيئية.
٤- سيتم استصدار التراخيص لإنشاء محطات تمويل الغاز الطبيعي فى أسرع وقت.


من جانب آخر أكدت نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة، أنه نظرًا لطلب العديد من المواطنين الراغبين فى المشاركة بالمبادرة الرئاسية لإحلال السيارات للعمل بالغاز الطبيعى فقد تم التوافق مع محافظ البنك المركزى على تعديل الشروط اللازمة للمشاركة بالمبادرة ليصبح السن ٦٠ عامًا بدلاً من ٥٥ عامًا.

 

وشددت على أهمية التباحث مع شركات التأمين على الحياة، ومخاطر عدم السداد للحصول على شروط مناسبة تكون في صالح المشاركين بالمبادرة، مشيرة إلى ضرورة توقيع البروتوكول الخاص بالمبادرة مع كل الجهات المعنية؛ وذلك لتمكين الشركات المصنعة من توفير مستلزمات الإنتاج، والتأكد من جاهزيتها للمشاركة بالمبادرة.

 

اقرأ أيضا المالية: منح غير المخاطبين بالخدمة المدنية علاوة خاصة بنسبة 13٪