آخرها «متحرش المترو».. جرائم وثقتها الكاميرات

متحرش المترو
متحرش المترو

تحقق نيابة النزهة في واقعة التحرش الجنسي بفتاة داخل المترو، وأمرت بتفريغ محتوى الفيديو وطلبت النيابة سماع أقوال الشاكية في الواقعة، وطلبت تحريات الأجهزة الأمنية حول الواقعة.


وقالت المجني عليها إنها أثناء استقلالها مترو الأنفاق من محطة العتبة، في طريقها إلى محطة عدلي منصور، خرج جميع الركاب من عربة المترو، ولم يتبق في العربة إلا المجني عليها، وشخص آخر، وفوجئت به يجلس على المقعد المقابل لها، وبدء بيده يعمل أفعال جنسية.

اقرأ أيضا|حبس المتهم بالتحرش بـ «فتاة المترو» ٤ أيام


وأضافت المجني عليها أنها شعرت بالخوف منه وانتقلت إلى مقعد آخر داخل المترو، وأجرت اتصالا هاتفيا بخطيبها وأخبرته بالواقعة وطلب منها تصويره فيديو وتقديم بلاغ إلى النيابة العامة وبالفعل وثقت واقعة التحرش بالفيديو والتي ظهر فيها المتهم لمدة 37 ثانية.


ولم تكن تلك الواقعة هي الوحيدة التي وثقتها الكاميرات وقادت رجال الأمن إلى ضبط الجناة، وخلال التقرير التالي نرصد جرائم وثقتها الكاميرات.


«نيفين لطفي»


في يوم 22 نوفمبر 2016، تلقت أجهزة الأمن بالجيزة بلاغا من لواء بالمعاش بمقتل المجنى عليها نيفين لطفي، رئيس مصرف أبو ظبي الإسلامي، داخل قصرها الكائن بكمباوند سيتي فيو، وانتقلت الأجهزة الأمنية، تلاها فريق من النيابة العامة، وتبين من المناظرة أنها مصابة بطعنات فى أماكن متفرقة بجسدها تسببت فى وفاتها.

وساعدت كاميرات المراقبة فى تحديد هوية الجاني إذ  سجّلت لحظات دخول الجاني إلى الجناح الخاص بالمجنى عليها، ومن ثم تحديده بعدما تعرف عليه العاملون بأمن الكمباوند، وتبين أنه كان عاملا معهم، وتم فصله لسوء سلوكه، وبعد مرور 24 ساعة أُلقي القبض عليه، وأُحيل للمحاكمة الجنائية، وبتاريخ 23 أبريل 2018، صدر حكم بإعدامه شنقا حتى الموت. 

«لغز عملية سرقة»

ألقي القبض على صاحب مكتب إيجار سيارات، اشترك مع آخرين في سرقة مسكن ربة منزل بمدينة الرحاب، والاستيلاء على مبالغ مالية بلغت نحو 45 ألف جنيه، و500 دولار، و600 درهم، بالإضافة إلى بعض المتعلقات الشخصية.

وبعد تفريغ كاميرات المراقبة بمحل الواقعة، أمكن تحديد السيارة المستخدمة في ارتكابها، واسم مالكها صاحب معرض إيجار سيارات، وباستهدافه تبين أن السيارة مؤجرة لمرتكب الواقعة. صاحب مكتب إيجار سيارات.

«لغز جريمة ميت سلسيل»


رغم محاولات البعض استغلال مصرع طفلي قرية ميت سلسيل «محمد، وريان» لإثار ة حالة من الجدل، إلا أن المفاجآت توالت لتثبت ما أكدته التحقيقات من تورط والد الطفلين في قتلهما، والتي كانت بمثابة مفاجأة كبيرة لكونه هو من أبلغ عن الحادث وادعى خطفهما.

وبمراجعة كاميرا المراقبة بالأماكن المحيطة بمكان الحادث، وبمواصلة رجال المباحث محاولاتهم لتقصي الحقيقة، والوقوف على أسباب الحادث، تبين لرجال الشرطة أن والد الطفلين وراء مقتلهما.

إرهابى الدرب الأحمر
 
تمكنت قوات الأمن بمديرية أمن الجيزة بمساعدة كاميرات المراقبة فى رصد الإرهابى «الحسن عبد الله»، الذى قام بوضع عبوات ناسفة أمام مسجد الاستقامة، بميدان الجيزة، والتى تمكنت قوات الأمن من إبطال مفعولها.
 
وكشفت كاميرات المراقبة صورة الإرهابى أثناء وضعه للعبوة الناسفة، وعقب تتبع خط سير المتهم أثناء استقلاله دراجته الهوائية عبر تفريغ كاميرات المراقبة تم تحديد انتهاء خط سيرة فى إحدى حارات الدرب الأحمر، وأثناء القبض عليه قام بتفجير نفسه بحزام ناسف ما أدى إلى استشهاد ضابط و2 من أفراد الشرطة.
 
الكاميرا لم يتوقف دورها عند تتبع خط سير المتهم فى الشوارع فحسب، بل وثقت إحدى كاميرات المحال التجارية بالدرب الأحمر الدور البطولى لرجال الشرطة البواسل والذين انفجر فيهم الحزام الناسف أثناء القبض على المتهم.
 
تفجير عزبة الهجانة
 
فى شهر يناير من عام 2019، كشفت كاميرات المراقبة عن شخصية الإرهابى المتهم فى تفجير عزبة الهجانة، الذى قام بزرع عبوة ناسفة أعلى عقار مواجه لكنيسة بالتزامن مع أعياد رأس السنة، وأثناء تفكيك العبوة الناسفة انفجرت ما أدى لاستشهاد الرائد مصطفى عبيد.
 
وكشفت التحقيقات عن أن الحقيبة التى زرعها الإرهابى تحتوى على 3 عبوات ناسفة بينها واحدة تحتوى على مواد متفجرة تستخدم لأول مرة فى مصر وشديدة الخطورة.
 
تفجير موكب مدير أمن الإسكندرية
 
فى مارس من عام 2018، كشفت كاميرات المراقبة عن شخصية الإرهابى محمد إبراهيم، المتهم فى تفجير موكب مدير أمن الإسكندرية السابق، ورصدت كاميرات المراقبة تواجد المتهم فى أكثر من مكان فى محيط مرور موكب مدير الأمن.