بسم الله

كورونا من جديد «2»

د. محمد حسن البنا
د. محمد حسن البنا

تستحق وزارة الصحة التحية على المجهود الرائع الذى تقدمه للمواطنين من خدمات للوقاية والعلاج من فيروس كورونا. ويبقى عبء الالتزام على المواطن لاتباع الإجراءات الاحترازية الواضحة والمعلنة حتى نحمى أنفسنا ومجتمعنا من انتشار الوباء اللعين. لقد نشرت الوزارة على صفحتها بالفيس بوك فيديو معلوماتيا يتضمن نصائح للحفاظ على المنزل آمنا من الوباء، دعت فيه الجميع لاتباع الإجراءات الاحترازية، ومن بينها ارتداء الكمامة والالتزام بقواعد التباعد البدنى.
 تضمن الفيديو تسليط الضوء على بعض النصائح التى تجعل المنزل آمنا وخاليا من فيروس كورونا المستجد، خاصة ونحن مقبلون على شهر رمضان المبارك والذى تكثر فيه العزومات. تمثلت هذه النصائح فى: عند استضافة أحد الأشخاص بالمنزل، اتخذ جميع الإجراءات الاحترازية (غسل الأيدى وتطهير الأسطح وارتداء الكمامة). مع ضرورة الالتزام بقواعد التباعد الجسدى أو الاجتماعى. إذا كان يعانى أى فرد من الأسرة من أعراض تنفسية وارتفاع فى درجة الحرارة، يجب أخذ الاحتياط أثناء الاختلاط به، والاتصال بالخط الساخن 105. التأكد من تطهير الأسطح بالمطهرات بصفة دورية. اغسل يديك بالماء والصابون باستمرار.
 من المهم أن تثق فيما تقوم به وزارة الصحة وأنها لا هدف لها سوى صحتك. وقد أكدت أن نسبة التعافى من وباء كورونا 77٫1% بمستشفيات العزل بالجمهورية. بعد تسجيل 146803 حالة تعافٍ من الفيروس. وأنه يتم نسجيل الحالات الجديدة المصابة بكورونا بعد ثبوت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس. من خلال منظومة للترصد والتقصى والفحوصات اللازمة التى تُجريها الوزارة وفقًا لارشادات منظمة الصحة العالمية. والتى تؤكد أن مؤشر التعافى يكون بعد زوال الأعراض المرضية لمدة 10 أيام من الإصابة.
القيادة السياسية تحركت لتوفير اللقاح الوقائى مجانا للمواطنين. وقد بدأت الوزارة فعلا فى عمليات التطعيم بدءا بحالات الطاقم الطبى ثم كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة. وتسعى وزارة الصحة لاتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أى فيروسات أو أمراض معدية. وقامت بتخصيص عدد من وسائل التواصل لتلقى استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد والأمراض المعدية. منها الخط الساخن «105»، و»15335» ورقم الواتساب «01553105105»، بالإضافة إلى تطبيق «صحة مصر» المتاح على الهواتف.
دعاء: رب هب لى من لدنك ذرية طيبة إنك سميع الدعاء.