كهرباء مصر تنير غينيا.. و«شاكر»: نشجع القطاع الخاص للاستثمار بـ«كوناكري»

الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة
الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة

تشارك مصر بفاعلية في جميع مشروعات الربط الكهربائي الإقليمية حيث ترتبط مصر كهربائيًا مع دول الجوار شرقًا وغربًا مع كل من الأردن وليبيا وتم الانتهاء من المرحلة الأولى من الربط مع السودان.

كما يتم حاليًا المضي قدمًا في استكمال مشروع الربط الكهربائي المشترك بين مصر والسعودية كما يتم دراسة الربط الكهربائى جنوبًا في اتجاه القارة الإفريقية للاستفادة من الإمكانيات الهائلة للطاقة المائية في أفريقيا.

والاهتمام الذى يوليه قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة لمشروعات الربط الكهربائى؛ حتى تصبح مصر مركزا إقليميا لتبادل الطاقة مع أوروبا والدول العربية والأفريقية.

وتتمتع مصر بثراء واضح فى مصادر الطاقة المتجددة والتي تشمل بشكل أساسى طاقة الرياح والطاقة الشمسية وتصل القدرات الكهربائية التي يمكن إنتاجها من هذه المصادر إلى حوالى 90 جيجاوات.

وأشار وزير الكهرباء والطاقة د. محمد شاكر، إلى  استعداد القطاع لتقديم الدعم الفني لدولة غينيا على وجه الخصوص وللدول الأفريقة بصفة عامة، وكذلك تلبية احتياجات الجانب الغينى وفقًا لمتطلبات قطاع الكهرباء على أرض بلاده ، مؤكدًا على دعم الحكومة المصرية لدولة غينيا فى جميع المجالات ومنها مجال الكهرباء، موضحا أن كافة إمكانيات قطاع الكهرباء المصرى متاحة لخدمة قطاع الكهرباء فى غينيا.

وأوضح أنه تم بحث سبل التعاون المشترك بين الجانبين فى مجال الطاقات المتجددة سواء كان شمسية أو رياح، وفى مجال التدريب وتنظيم برامج إدارية وفنية ونقل الخبرات بين الجانبين، مضيفا أنه منذ بداية عام 2003 وحتي الآن قامت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة بتدريب عدد 8278 متدرب من الدول الأفريقية في كافة مجالات الكهرباء والطاقة المتجددة .

ونوه على تشجيع القطاع الخاص المصري للاستثمار وتنفيذ المشروعات الكهربائية على أرض غينيا.

اقرأ أيضا:  السيسي و«حمدوك» يبحثان دفع التعاون بمشروعي الربط الكهربائي والسكة الحديد