«خبير اقتصادي»: قرارات الرئيس بزيادة المرتبات يحقق الرفاهية للأسر

 الدكتور تامر ممتاز
الدكتور تامر ممتاز

أكد الخبير الاقتصادي الدكتور تامر ممتاز، أن قرارات الرئيس عبد الفتاح السيسي بزيادة المرتبات أسعدت قلوب المصريين وتعمل على تحقيق مستوى الرفاهية وزيادة قدرة الأسر المصرية في تلبية احتياجات المعيشة.

 

وأضاف الخبير الاقتصادي لـ"بوابة أخبار اليوم"، أن قرارات الرئيس بشأن المرتبات ترتبط ب قرار المركزي بخفض الفائدة على الودائع مما يقلل الفائدة على الاقتراض وهو ما يؤدي إلى خفض الاقتراض بالنسبة للشركات مما يقلل تكلفة الإنتاج وأيضا يقلل تكلفة السلع مما ينعكس على المواطنين بزيادة مستوى الرفاهية وزيادة قدرة الشركات على المنافسة والتصدير.

وأكد ممتاز، أن تلك القرارات تتكامل مع بعضها فى الحفاظ على مستوى منخفض التضخم، وكذلك رفع مستوى معيشة المواطنين.

ويشار إلى ما كان صرح به السفير بسام راضي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية،؛ فإن الرئيس عبدالفتاح السيسي وجه بزيادة المرتبات والمعاشات خلال موازنة العام المالي 2021/ 2022.

ويبدأ العمل بموازنة العام المالي الجديد، اعتبارًا من أول شهر يوليو المقبل.

تضمنت توجيهات الرئيس السيسي، للحكومة، وجود زيادات في مرتبات جميع العاملين بالجهاز الإداري للدولة في موازنة العام الجديد، بفارق زيادة نحو 37 مليار جنيه زيادة في بنود الأجور، مع رفع الحد الأدنى للأجور إلى 2400 جنيه.

 

وتشتمل توجيهات الرئيس للحكومة، على إقرار علاوتين بتكلفة 7.5 مليار جنيه، بحيث تكون إحدى تلك العلاوتين خاصة بمن يخضعون لقانون «الخدمة المدنية»، والثانية لغير الخاضعين لـ«الخدمة المدنية»، بما يُكلف موازنة الدولة 7.5 مليار جنيه إضافية.

 

أولى العلاوات التي وجه بها الرئيس السيسي هي للموظفين المخاطبين بـ«الخدمة المدنية»، وستبلغ قيمتها نحو 7% من الأجر الوظيفي.

 

أما ثاني العلاوات التي وجه بها الرئيس عبدالفتاح السيسي، هي للعاملين غير المخاطبين بقانون الخدمة المدنية، بحيث ستكون العلاوة بحسب توجيهات الرئيس 13% من «المرتب الأساسي».

 

كما تشتمل الإجراءات التي وجه الرئيس بتنفيذها اليوم، بزيادة «الحافز الإضافي» سواء للمخاطبين بـ«قانون الخدمة»، أو لغيرهم، بما يُكلف موازنة الدولة نحو 17 مليار جنيه إضافية.

 

كما قرر الرئيس زيادة المعاشات بمقدار 13% في موازنة العام الجديد، بتكلفة إجمالية قدرها 31 مليار جنيهاً.

 

ووفق توجيهات الرئيس للحكومة، سيتم ترقية المستوفية للاشتراطات في 30 يونيو 2021، واشتملت التوجيهات الرئاسية أيضًا إقرار 1.5 مليار جنيه كحافز مالي للمنتقلين للعاصمة الجديدة.

 

اقرأ أيضاً

 

أسعار الأسماك في سوق العبور اليوم.. البلطي يبدأ ١٧.٥٠جنيه