الأقوال لا تكفي والعبرة بالأفعال.. «شكري» يحدد شروط عودة العلاقات مع تركيا

 سامح شكري وزير الخارجية
سامح شكري وزير الخارجية

قال سامح شكري، وزير الخارجية، إننا رصدنا التصريحات التركية حول فتح قنوات الحوار والاتصال مع مصر، مضيفا خلال اجتماع لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، أن مصر دائماً تحرص على استمرار العلاقات بين الشعبين المصرى والتركى، والوضع السياسى ارتبط دائماً بمواقف الساسة في تركيا، خاصةً بعد المواقف السلبية التي اتخذوها تجاه مصر.

اقرأ أيضا: وزير الخارجية: إثيوبيا لم تظهر حتى الآن أي إرادة سياسية حقيقية حول السد الإثيوبي

وحول التواصل بين مصر وتركيا؛ قال شكري: لا تواصل خارج الإطار الدبلوماسي الطبيعي وإذا ما وجدنا أفعالاً حقيقية من تركيا وأهدافاً تتسق مع الأهداف والسياسات المصرية التي تسعى للاستقرار في المنطقة وعدم التدخل في شؤون الدول والاحترام المتبادل ستكون الأرضية مؤهلة للعلاقة الطبيعية مع تركيا والأقوال لا تكفي وإنما ترتبط بالأفعال والسياسات والأفعال هي التي تعيد أي علاقات لوضعها الطبيعى.

وأضاف شكرى: "وهناك رسالة إيجابية من الأشقاء في قطر أنهم يرغبون وعازمون على استعادة زخم العلاقة في جميع النواحي السياسية والاقتصادية وهناك سعي لتنفيذ ما جاء في قمة العلا بعد سنوات القطيعة، معقبا أن مكونات ذلك هو تنفيذ الالتزامات الواقعة علينا ونتوقع من قطر ذلك.

وقال شكرى: العلاقات مع الأشقاء العرب تنتهج سياسة الشراكة وهذا المنهج من جميع الأشقاء العرب    ونتطلع لتفعيل الالتزامات القائمة.