«الزراعة»: أجهزة متطورة للتلقيح الاصطناعي والتحسين الوراثي للماعز والأغنام

التلقيح الصناعى فى الماعز والاغنام
التلقيح الصناعى فى الماعز والاغنام

أعلن د. هاني حسن مدير معهد التناسليات الحيوانية بوزارة الزراعة، أنه لأول مرة في مصر وفي معهد بحوث التناسليات يتم التلقيح الاصطناعي ونقل الأجنة في الأغنام والماعز باستخدام منظار البطن الجراحي المحمول وقسطرة روبرتسون المتوافقة مع المنظار لغرض التلقيح الاصطناعي ونقل الأجنة باستخدام قصيبات السائل منوي أو جنين مجمد.


يأتي ذلك في إطار توجيهات السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي بضرورة الاهتمام بتحسين السلالات في الثروة الحيوانية.
وأضاف حسن، أن هذه الطريقة ملائمة وعملية سريعة للتطبيق داخل المزرعة حيث تستغرق الحالة الواحدة للتلقيح أو نقل الأجنة أقل من 10 دقائق مما يوفر الوقت والمجهود، كما أن الحالات التي يتم إجراء التلقيح أو نقل الأجنة لها تكون نسبه العشار منها مرتفعة بالمقارنة بالتلقيح عن طريقة عنق الرحم أو الطرق الجراحية التقليدية.


وأضاف مدير معهد التناسليات الحيوانية، أن هذه الطريقة تسهم في نشر ثقافية التلقيح الاصطناعي ونقل وزراعة الأجنة في الأغنام والماعز على مستوى المزارع مما يساعد على التوسع في علاج مشاكل الخصوبة وكذلك التحسين الوراثي وتهجين السلالات للمجترات الصغيرة والذي بدوره يؤدي إلى زياده معدلات إنتاج اللحوم والألبان ومن ثم زيادة أرباح المربي.
كما تساعد هذه الطريقة على تهجين السلالات فى الأغنام والماعز حيث يمكن الحصول على خراف وزن 70-80 كيلو عند عمر سنة بدلا" من السلالات المحلية التي لا يزيد وزنها عن 50 – 60 كليو وكذلك زيادة في إنتاج اللبن في الماعز والأغنام.

اقرأ أيضا: بيطري المنوفية: الكشف بالسونار على 34 حيوان  

 

 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي