الغرفة التجارية تحذر من وقف تصدير الفول.. «خسائر للمزارع والتاجر»

الفول المصري
الفول المصري

حذر أحمد الباشا إدريس، رئيس شعبة الحاصلات الزراعية بغرفة القاهرة التجارية من أزمة جديدة في الفول المصري بسبب قرارات الحكومة بوقف تصدير الفول البلدي للخارج، مما تسبب في خسائر فادحة للفلاح المصري وانهيار سعر المحصول.

وأوضح الباشا، في تصريحات صحفية اليوم، أن المواسم المقبلة سيمتنع الفلاحون عن زراعة الفول نتيجة للخسائر الكبيرة التي لحقت بهم نتيجة توقف التصدير وتدني الأسعار، لافتا النظر الي أن قرارات وقف التصدير كبدت الفلاحين والتجار خسائر كبيرة جدا، وسيظهر أثرها علي المستهلكين في المدي الطويل.

وأشار إلي أن محصول الفول الجديد علي الأبواب، منتصف شهر إبريل المقبل- ورغم ذلك توجد كميات ضخمة جدا من الفول البلدي في الثلاجات لدي التجار وأصحاب المحطات منذ العام الماضي نتيجة لتوقف التصدير.

واوضح رئيس الشعبة، أن هناك كميات كبيرة دخلت البلاد من الفول المستورد خاصة الأسترالي، حيث شهدت أستراليا وفرة كبيرة في إنتاج الفول وخفضت أسعار التصدير، وبالتالي دخلت كميات كبيرة من الفول الأسترالي للسوق المصري.

ولفت النظر إلي أن غرفة القاهرة أرسلت عدة مذكرات للوزارت المعنية خاصة وزارتي التموين والتجارة الداخلية، ووزارة التجارة والصناعة لفتح تصدير الفول البلدي.

اقرأ أيضًا:أمراض تصيب محصول الفول البلدي.. أبرزها «التبقع البني»