صور|«حياة كريمة»..15 مليار جنيه لتطوير 65 قرية في المرحلة الثانية

صور | «حياة كريمة».. سترت الفقراء بقنا.. و 15 مليار جنيه لتطوير 65 قرية في المرحلة الثانية
صور | «حياة كريمة».. سترت الفقراء بقنا.. و 15 مليار جنيه لتطوير 65 قرية في المرحلة الثانية

حظيت محافظة قنا بدعم كبير من الدولة، بعد أن خصصت لها مبالغ مالية كبيرة ضمن مبادرة حياة كريمة، التي سترت الفقراء سواء فى المرحلة الأولى أو الثانية، حيث تكلفت المرحلة الأولى 783 مليون جنيه، واستهدفت تنفيذ 176 مشروعاً، وتم إنهاء قرابة 31 مشروعاً، وجار العمل على 145 مشروعاً خلال الفترة الحالية، وسيتم الانتهاء من كل المشروعات قبل 30 يونيو المقبل.

وجاءت مشروعات البنية التحتية فى محافظة قنا بين 17 مشروعاً «طرق»، و42 مشروع إنارة عامة، إضافة إلى 47 مشروع مياه شرب، و26 مشروعاً تعليمياً، و10 وحدات صحية، و7 مراكز شباب و4 مشروعات رى، و3 خدمات طبية، و20 مشروعاً ضمن مشروعات التنمية المحلية الأخرى، وذلك لتخدم 494 ألف مواطن تقريبًا. وفيما يخص المرحلة الثانية حصلت محافظة قنا على نصيب من المرحلة العاجلة، وتتطلب التدخل السريع فى 4 مراكز بتكلفة 6.2 مليار جنيه، لتخدم 62 قرية وقرابة 501 تجمع ريفى تابع للقرى، ليستفيد ما يقرب من 2.5 مليون مواطن يسكن الريف فى قنا.

اقرأ أيضا تفاصيل زيارة وزير المالية لمحافظة قنا.. وأبرز التصريحات.. صور 

ففي المرحلة الأولي من المبادرة التي استهدفت 12 قرية من القري الأكثر احتياجاً بالمحافظة وهم "بلاد المال بحري، الحبيلات الغربية، سمهود، الشرقي سمهود، العمرة، السمطا بحري، السمطا قبلي، ابو مناع قبلي، نجع سعيد، نجع عزوز.

وشملت المبادرة العديد من المشروعات التنموية والخدمات الأساسية التي تم الانتهاء منها والتي يجري تنفيذها بالقري المستهدفة للمرحلتين الأولي والثانية من المبادرة والتي شملت "22 مشروعاً بقطاع التربية والتعليم، 10 مشروعات بقطاع الصحة، 35 مشروعاً بقطاع مياه الشرب، 11 مشروعاً بقطاع الصرف الصحي، 4 مشروعات بقطاع الري، 3 مشروعات بقطاع الخدمات البيطرية، مشروعين بقطاع الشباب والرياضة".

واستهدفت المبادرة، هذه القرى، في مشروعات مياه الشرب، والمدارس والوحدات الصحية، ومراكز الشباب والإنارة العامة، ورفع كفاءة منازل الأسر الأولى بالرعاية، كما أن حجم الاستثمارات للمرحلة الأولي بـ 12 قرية، قدر بـ 106.3 ملايين جنيه، يستفيد منها نحو 168 ألف مستفيد.

وأكد اللواء أشرف الداودي، محافظ قنا ، أن المشروع القومي لتطوير القرى المصرية يمثل المرحلة الجديدة من مبادرة حياة كريمة ويستهدف النهوض بمستوى معيشة المواطنين وتخفيف معدلات الفقر وتطوير البنية التحتية والخدمات الأساسية المقدمة إليهم لا سيما في عدد من المجالات كالتعليم والسكن والكهرباء والصرف الصحي ومياه الشرب وتطوير الوحدات الصحية وتوفير فرص العمل المستدامة.

وأوضح المحافظ أن الهيئة الهندسية للقوات المسلحة تشرف علي عملية تنفيذ المشروع بمحافظة قنا والذي يستهدف تطوير 5 مراكز هى " أبوتشت - فرشوط - دشنا - الوقف - قوص " تضم 19 قرية رئيسية و 68 قرية فرعية،  ويستفيد من المشروع حوالي مليون و 346 مواطن من اهالي القري وتبلغ التكلفة الاستثمارية بكل مركز من حوالي 2 الي 3 مليار جنيه حسب احتياجات المركز، بتكلفة اجمالية قرابة 15 مليار جنيه.

ولفت أن هذه المراكز والقرى والنجوع التابعة لها سوف تشهد تطوير شامل للبنية الأساسية والخدمات الاجتماعية والأوضاع الاقتصادية فضلاً عن تحسين أوضاع الفئات الأولي بالرعاية بتلك القرى والنجوع .

وأشار الداودي الى ان المحافظة اتخذت خطوات جادة للبدء في تنفيذ المشروع حيث تم تنفيذ عدد من الإجراءات التحضرية "جلسات الحوار المجتمعي التي عقدت مع المواطنين خلال وضع خطط برنامج التنمية المحلية بصعيد مصر للوقوف على المشروعات المطلوبة من المواطنين - اعداد الخطة النهائية بعد التشاور مع كافة الجهات المعنية ولجنة التخطيط المحلى وشركات المرافق ورؤساء الوحدات المحلية " وعدد من الاجراءات التنفيذية " نزول فرق العمل لمعاينة المواقع على الطبيعة وتدقيق المشاريع - حصر كافة المنازل بقرى المراكز المستهدفة – حصر قرارات التخصيص الصادرة للمشروعات التي سيتم تنفيذها وتيسير اجراءات التخصيص للأراضي غير المخصصة – تكليف شركات المرافق والجهات المعنية بتكليف مهندس متخصص لمتابعة المشروعات المطلوب تنفيذها بكل مركز كلاً  فيما يخصه"

واكد الدكتور يوسف غرباوي، رئيس جامعة جنوب الوادي، أن هناك تكليف رئاسي للجامعة بإعداد دراسة لتطوير القرى بمحافظة قنا في اطار المشروع القومي لتطوير القرى المصرية وتم تشكيل لجنة للقيام بهذه الدراسة تضم عدة كليات لتحقيق التكامل و تنفيذ معدلات انجاز ملموسة بالتعاون مع مختلف القطاعات الحكومية بمحافظة قنا.

وأكد غرباوي، حرص الجامعة على تنفيذ هذا التكليف الذي يساهم في خدمة المواطن المصري في القرى التي تضم اكثر من نصف سكان مصر مشيرا إلى أن هذا المشروع سيحدث نقلة نوعية في مختلف تفاصيل حياة المواطن المصري .

والمبادرة في مرحلتها الثانية، تستهدف تطوير 65 قرية تضم بدورها 492 نجع في 5 مراكز موزعة كما يلى 33 قرية بمركز أبوتشت – 9 قري بمركز فرشوط – 17 قرية بمركز دشنا – 3 قرى بمركز الوقف – 3 قرى بمركز قوص ".

وأسماء القرى جاءت كالتالي: المراشدة والقلمينا وجزيرة الحمودي بمركز الوقف، وحجازة وجراجوس والكلاكسة بقوص، وابو شوشة والعليمات والعمرة وخوالد ابو شوشة والعضاضية وشرقي سمهود والأوسط سمهود والرواتب، والأميرية والمحارزة والزرايب والقصير والنجمة والحمران والحبيل الشرقي، والحسينات والشقيفي والقلعية والرزوقة وجزيرة الدوم والرفشة وكوم يعقوب والسليمات وخوالد القارة وعزبة البوصة والكرنك والكعيمات والعوامر الغربية وكوم جابر وسمهود والنواهض والقبلي سمهود في أبوتشت.

والكوم الأحمر ورفاعة والحاج سلام والعسيرات وكوم البيجا والقبيبة والعركي والنجوع والدهسةبفرشوط، بالإضافة إلى جميع القرى التابعة لمركز دشنا، فضلا عن النجوع الفرعية التابعة لهذه القرى والبالغ عددها 492 نجع.