الإيكاو تعلن توصياتها لعودة حركة الطيران

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

وافق مجلس الإيكاو على 6 توصيات جديدة بشأن عودة حركة الطيران في ظل  فيروس كورونا كوفيد -19 ، وقام بتعديل توصيتين أخريين ، حيث تواصل البلدان معالجة أحدث المعلومات والتعاون لتحسين دور النقل الجوي الدولي في التعافي من الجائحة العالمية وضمان الاستئناف السريع السفر جوا.

وترد التوصيات الجديدة والمعدلة والمبادئ التوجيهية المحدثة في وثيقة الغلاف رفيعة المستوى والإرشادات الصادرة عن فريق عمل استعادة الطيران التابع للمجلس (CART)، والذي تم إنشاؤه بعد وقت قصير من تحديد الجائحة من قبل منظمة الصحة العالمية).

علق رئيس مجلس منظمة الطيران المدني الدولي سالفاتوري سكياشيتان: بعد ظهور متغيرات فيروسات جديدة، وإطلاق اللقاحات، وغيرها من الابتكارات لمحاربة COVID-19، استهدف عمل CART قضايا محددة تتعلق باختبار الركاب وتطعيمهم كجزء من استراتيجية إدارة المخاطر متعددة الطبقات في الدولة بهدف نهائي لاستعادة ثقة الجمهور في السفر الجوي وجعل الركاب يسافرون مرة أخرى، بعد الانخفاض بنسبة 70٪ في الحركة الجوية، أصبح بإمكان النقل الجوي الدولي الآن رؤية الضوء في نهاية النفق بفضل هذه التوصيات والمبادئ التوجيهية الجديدة.

وأشار إلى أن "المجلس أخذ في الاعتبار أيضًا الموقف الأخير لمنظمة الصحة العالمية، والذي يحدد أن إثبات التطعيم ضد فيروس كورونا لا ينبغي أن يكون شرطًا للسفر الدولي".

تم تناول مجالات محددة تتعلق بنقل اللقاحات على الطائرات التجارية مؤخرًا من قبل CART، مما يتطلب الاهتمام والعمل نيابة عن الشركات المصنعة للأدوية ومشغلي الخطوط الجوية والمطارات ومنظمي الطيران الوطنيين، وتشمل هذه الإضافات إلى التعليمات الفنية الصادرة عن منظمة الطيران المدني الدولي للنقل الآمن للبضائع الخطرة عن طريق الجو للمساعدة بشكل أفضل في ضمان التعامل مع اللقاحات ونقلها بأمان وقبولها لتعزيز توزيعها العالمي السريع والفعال.

"لقد أثبتت استراتيجية إدارة المخاطر متعددة الطبقات الخاصة بـCART أنها مفيدة للغاية. تسلط المرحلة الثالثة الضوء على قابلية التشغيل البيني لبروتوكولات الاختبار وشهادة إثبات النتائج، والتطعيم للطاقم والركاب، وكذلك على الأقنعة المناسبة للسفر الجوي. بالإضافة إلى ذلك، تم تحديث التوجيهات حول ممرات الصحة العامة لتسهيل إنشاء مثل هذه الترتيبات على المستوى الثنائي أو متعدد الأطراف، علق رئيس CART Estanislao Esono من غينيا الاستوائية.

كان الطاقم الجوي أيضًا محورًا للتوصيات الجديدة المتعلقة بالتخفيف التنظيمي والحاجة المستمرة لمقدمي الخدمات والموظفين الأساسيين في النقل الجوي، بما في ذلك الطيارون والمراقبون، للحفاظ على صلاحية شهاداتهم وتراخيصهم والاعتمادات والموافقات المهنية الأخرى.

كما تم تحديث دليل منظمة الطيران المدني الدولي بشأن الاختبار وتدابير إدارة المخاطر عبر الحدود، الذي صدر لأول مرة في نوفمبر الماضي، خلال المرحلة الثالثة من برنامج المساعدة على اتخاذ القرارات وتقديم المزيد من الإرشادات التفصيلية حول إدارة المخاطر وممرات الصحة العامة، ومعلومات عن الأدلة العلمية الحديثة المتعلقة باختبار COVID-19، بالإضافة إلى قسم جديد عن التطعيم وترابطه مع الأدوات الأخرى المتاحة للدول كجزء من إطار إدارة المخاطر متعدد الطبقات. وقد استفاد هذا العمل من التعاون الوثيق للترتيب التعاوني للايكاو لمنع وإدارة أحداث الصحة العامة في الطيران المدني ومن منظمة الصحة العالمية ومجموعات الصناعة.

وإدراكًا منه أن أزمة كوفيد -19 قد تطلبت من البلدان مواجهة المقايضات الصعبة المرتبطة بالتحديات الصحية والاقتصادية والاجتماعية، وبأن الصحة العامة لا تزال هي الأولوية القصوى، أيد المجلس دعوة فريق العمل التقني بأن تنظر البلدان بشكل كاف في الدور الحاسم للطيران في مكافحة الوباء عند تحديد السياسة الوطنية ذات الصلة وأولويات الإنفاق.

رئيس مجلس منظمة الطيران المدني الدولي، سالفاتوري سكياشيتانو،: "كما تؤكد هذه الإرشادات الجديدة، فإن سلاسل التوريد العالمية، والاستجابة لحالات الطوارئ والاستجابة الإنسانية، والتوزيع السريع للقاحات على السكان المحتاجين في كل مكان تعتمد بشكل أساسي على النقل الجوي "في ضوء دور الطيران المهم كعامل تمكين ومضاعف للنشاط الاقتصادي، فإن السلطات الوطنية مدعوة لضمان أن التوجيه المقدم هنا يتم النظر فيه بشكل كامل من قبل جميع صانعي القرار المعنيين."

ورحب الأمين العام لمنظمة الطيران المدني الدولي ، الدكتورة فانغ ليو، بموافقة المجلس في المرحلة الثالثة، عن تقديره لاعتراف الدول بالأهمية الحاسمة للنقل الجوي بالنسبة للأولويات العالمية الحالية ، بالإضافة إلى "الجهود الهائلة نيابة عن أمانة منظمة الطيران المدني الدولي لتنسيق عمل الخبير"، المشورة والتحديثات السريعة التي تتطلبها عملية المرحلة الثالثة من برنامج CART ".

كما لفتت الدكتورة ليو الانتباه إلى الدور المستمر الذي تقوم به منظمة الطيران المدني الدولي لدعم التعاون الإقليمي والدولي لمكافحة الأوبئة بشكل أكثر فعالية واتساقًا لدعم أهداف CART ، وشدد على أنه يجري تعديل خرائط الطريق وآليات التنسيق الحالية للتكيف مع المرحلة الثالثة. التغييرات.

كما وافق المجلس على عقد مؤتمر رفيع المستوى بمشاركة وزارية في أكتوبر لحشد الإرادة السياسية للدول والحصول على التزام باستعادة النقل الجوي الدولي بشكل كامل.

إرشادات المرحلة الثانية الجديدة لـ CART

التوصية 12

يجب على الدول الأعضاء أن تخطط لوضع التدابير اللازمة للتخفيف من المخاطر المرتبطة بالتخفيف التنظيمي المطول ، وتجنب توسيع نطاق التخفيف (الاختلافات الأساسية والممتدة المتعلقة بحالات الطوارئ المتعلقة بـ COVID-19) إلى ما بعد 31 مارس 2021.

 الدول المحتاجة الإجراءات البديلة لتمكين مقدمي الخدمات والموظفين من الحفاظ على صلاحية شهاداتهم وتراخيصهم والموافقات الأخرى أثناء جائحة COVID-19 يجب أن تستخدم نظام الإعفاءات المستهدفة (TE) اعتبارًا من 1 أبريل 2021،بالإضافة إلى ذلك ، يتم تشجيع الدول على تسهيل الوصول عبر الحدود إلى المرافق الطبية والتدريبية ، بما في ذلك أجهزة تدريب محاكاة الطيران المستخدمة لطاقم الطيران (الوطنيين والأجانب) ومراقبي الحركة الجوية (ATCOs) للحفاظ على شهاداتهم وحداثة الخبرة والكفاءة.

التوصية 14

يجب على الدول التي تفكر في تشكيل ممر للصحة العامة (PHC) أن تتبادل المعلومات بنشاط مع بعضها البعض لتنفيذ الرعاية الصحية الأولية بطريقة منسقة. لتسهيل التنفيذ، تتوفر حزمة التنفيذ الخاصة بالإيكاو (iPack) بشأن إنشاء مركز الرعاية الصحية الأولية للدول، بالإضافة إلى الأدوات الخاصة بالرعاية الصحية الأولية المنشورة على موقع منظمة الطيران المدني الدولي والتطبيق الذي يوفر نموذجًا لترتيب الرعاية الصحية الأولية بين الدول.

التوصية 15

تُحث الدول الأعضاء على تنفيذ الإضافتين رقم 1 و 2 من التعليمات الفنية الصادرة عن منظمة الطيران المدني الدولي بشأن النقل الآمن للبضائع الخطرة عن طريق الجو (Doc 9284) دون تأخير من أجل تسهيل نقل لقاحات فيروس COVID-19 والسماح ببعض البضائع الخطرة إلى أن يتم حملها على متن الطائرات لتوفير بيئة تشغيل آمنة وصحية للركاب وأفراد الطاقم، إذا رغبت أي دولة في أن تكون أكثر تقييدًا ، يتم تذكيرها بالتزامها بتقديم تعديل خاص بالولاية على التعليمات الفنية.

التوصية رقم 16

يتم تشجيع الدول الأعضاء على النظر في الرفع المؤقت للقيود المفروضة على عمليات الشحن الجوي ، بما في ذلك على سبيل المثال لا الحصر منح حقوق ثنائية إضافية ، لا سيما لجميع خدمات الشحن ، لشركات الطيران الأجنبية لتسهيل نقل السلع الأساسية والإمدادات وفيروس كورونا. التوصية 17

يجب على الدول الأعضاء تنفيذ شهادات الاختبار بناءً على البروتوكول والحد الأدنى من مجموعة البيانات ونهج التنفيذ الموضحة في دليل منظمة الطيران المدني الدولي بشأن الاختبار وتدابير إدارة المخاطر عبر الحدود (Doc 10152) لتسهيل السفر الجوي، تُشجع الدول على طلب دليل على أن الاختبار آمن وجدير بالثقة ويمكن التحقق منه وملائم للاستخدام ومتوافق مع تشريعات حماية البيانات وقابل للتشغيل البيني دوليًا / عالميًا. ينبغي النظر في الحلول الحالية ويمكن أن تتضمن ختمًا رقميًا مرئيًا، قد ينطبق هذا على شهادات التطعيم.

التوصية 18

يجب على الدول الأعضاء تسهيل وصول الطاقم الجوي إلى التطعيم في أسرع وقت ممكن ضمن توصيات مجموعة الخبراء الاستشارية الاستراتيجية لمنظمة الصحة العالمية حول التحصين (SAGE) للمرحلة الثالثة.

التوصية 19

لا ينبغي أن يكون التطعيم شرطًا أساسيًا للسفر الدولي، في الوقت الذي تظهر فيه الأدلة أن الأشخاص الذين تم تطعيمهم لن ينقلوا فيروس SARS-CoV-2 أو قد يمثلون خطرًا منخفضًا لنقل الفيروس ، يجوز للدول الأعضاء إعفاء هؤلاء الأفراد من الاختبار و/ أو تدابير الحجر الصحي، وفقًا لدولة ما، عتبة المخاطر ، والإطار الوطني ، ووضع COVID-19 وإطار عمل التخفيف من المخاطر متعدد المستويات.

التوصية 20

ينبغي أن تضمن الدول الأعضاء أن توجيهات الإيكاو للمساعدات التعدينية في مواجهة الكوارث تؤخذ في الاعتبار من قبل إدارة الدولة الأوسع في عمليات صنع القرار بشأن التخطيط الوطني للانتعاش.

«إياتا» ترحب بتوصيات الـ«إيكاو» لاستئناف الطيران الدولي