يربط أسوان بأبوسمبل والسودان.. تفاصيل إنشاء خط سكة حديد سياحي 

صورة توضيحية
صورة توضيحية

اتفقت وزارة النقل مع محافظ أسوان على إنشاء خط للسكك الحديدية من أسوان لأبوسمبل السياحية، من أجل تنشيط الحركة السياحية والتجارية. 

اقرأ ايضا: ننشر مواعيد قطارات الصعيد اليوم الثلاثاء

ونستعرض في النقاط التالية، تفاصيل إنشاء خط سكة حديد سياحي.. 

1- تستعد وزارة النقل ممثلة في هيئة السكة الحديد لإنشاء خط سكة حديد سياحي، كمرحلة أولى بطول 283،5 كم، ولحلفا السودانية كمرحلة ثانية.

2- يستهدف هذا الخط مد شرايين التنمية والعمران وخدمة التجمعات السكنية والزراعية والصناعية مع تنشيط الحركة التجارية والسياحية.

3- من المقرر تدشين خط السكة الحديد من مدينة أسوان إلى مدينتي توشكى الجديدة وأبو سمبل السياحية كمرحلة أولى ليصل إلى مدينة حلفا بالسودان الشقيق كمرحلة ثانية. 

4- تم الانتهاء من تصميمات مراحل تنفيذ هذا المشروع التنموي الضخم الموازي لطريق "أسوان/ أبو سمبل" البرى بطول 283.5 كم من أسوان إلى أبو سمبل السياحية مروراً بمدينتى أسوان الجديدة وتوشكى الجديدة. 

5- يسهم ذلك في خلق وسيلة نقل حضارية آمنة للمواطنين والأفواج السياحية، علاوة على نقل المحاصيل الزراعية وإنتاج مصنع الأسمنت وغيرها ، فضلاً عن زيادة الحركة التجارية بين مصر والسودان. 

6- يحقق هذا المشروع نقلة شاملة في التنمية والبناء لجنوب الوادى، مع دعم التبادل التجارى بين مصر والسودان، وأيضاً في اتجاه الأسواق الأفريقية.

7- من المقرر البدء في تنفيذه خلال الفترة القادمة ليتم الانتهاء منه خلال فترة من عامين إلى ثلاثة أعوام.