5 أخطاء تجنبيها في تربية طفلك

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

تعمل كل أم على تربية أولادها تربية سليمة، لتخرج أطفال أسوياء للمجتمع، ويعتقد البعض أن الدلال وعدم الحرمان هو أساس التربية وتقع الكثير من الأمهات في هذا الخطأ لتجد في نهاية المطاف تربية غير سوية لأبناءها. 

ويجب اتباع طرق التربية الصحيحة والتي تشمل الابتعاد عن الأخطاء التربوية وهي كالتالي: 

1 - الثناء على تصرفات الطفل جميعها:

التشجيع مفيد إن أتى في الوقت المناسب لكن بعض الأمهات يشجعن أطفالهن من خلال الثناء على أي فعل يقومون به بشكل مفرط معتقدات أنهن يشجعن الطفل على تكرار هذه التصرفات ولكن ذلك يجعل الطفل مترقبًا دائمًا للثناء ومشترطًا الحصول على مكافاة لتأدية جميع مهامه. 

وهذا التصرف يولد مادية في شخصية الطفل ويجعله معتمدًا على ردود فعل الآخرين بدلا من الحكم على الأمور بنفسه في المستقبل.

2 - المقارنة بين الاشقاء:

مقارنة طفلك سواء بأشقائه أو أصدقائه أو الأقارب أو المعارف تؤدي إلى تشويه شخصية الطفل وإفقاده ثقته بنفسه بالإضافة إلى إشعاره بالنقص.

إعرفي أن لكل طفل شخصيته التي تتضمن الكثير من المهارات الخاصة به والمقارنة بغيره ستلغي تميزه عن الآخرين وتمحو المهارات الذاتية المتفردة. 

3 - المحاولة في جعل الطفل يحس بالفرح:

لا تبذلي جهدًا في إسعاد طفلك بل اجعليه يعتمد على نفسه في إيجاد الطرق التي تجعله سعيدًا بشكل مستقل ليعتاد على تحفيز نفسه من دون الاعتماد على الآخرين.

4 - التهديدات والتوبيخ: 

الذنب والشعور بالرفض أسوأ ما قد يؤذي شخصية الطفل فعذاب الضمير يولد العقد والشعور بالرفض يقلل من مهارات الطفل الاجتماعية مستقبلا. 

ابتعدي عن جعل شخصية طفلك انطوائية بعدم اللجوء إلى المشاعر السلبية عند ارتكابه خطأ ما بل اجعليه يعي الخطا الذي ارتكبه مع الإشارة إلى الطريق القويم بكل محبة.

5 - الدلال الفائض والحماية الزائدة:

ينوب بعض الأهالي عن أطفالهم خشية من أن يصابوا بأي سوء وهذا يجعل الأطفال يربون بشخصية غير مستقلة تعتمد على الباقين في تادية واجباتهم، بالإضافة إلى أن المبالغة في العناية بالطفل تجعله غير قابل لتكوين العلاقات مع الآخرين بسهولة كونه لم يختبر الأحداث ولم يحصل على التجارب الكافية منها.
 

اقرأ ايضا ||للأمهات.. تجنبي المواد الحافظة في الطعام لهذا السبب