مجلس الشيوخ الفرنسي يناقش نص قانون إباحة "الموت الرحيم"

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

ناقش أعضاء مجلس الشيوخ الفرنسي  اليوم الخميس، نص قانون " الموت الرحيم" المستوحى من أعمال جمعية "حق الموت بكرامة".

 ويهدف القانون إلى السماح للمصابين بمرض لا شفاء له أن يختاروا مفارقة الحياة.

اقرأ أيضًا: البرتغال يوافق على قانون القتل الرحيم

 وتمثل هذه المسألة منذ عقود نقطة خلاف حادة وتضارب آراء في البلاد. فهناك من يؤيده لا سيما في صفوف اليساريين، في حين يعارضه البعض على غرار العائلات الفرنسية المحافظة وممثلي الديانة المسيحية. 

فحسبما أشار موقع فرانس ٢٤، فقد دعا جان لوك روميرو ميشال، رئيس جمعية  "حق الموت بكرامة"، الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إلى "فتح النقاش حول هذه المسألة و"الإصغاء لـ90% من الفرنسيين الذين يطالبون بالمصادقة على قانون يشرع حق مساعدة المرضى في الرحيل نهائيا عن الحياة".

جدير بالذكر أن بعض الدول الأوروبية على غرار بلجيكا ولوكسمبورج وهولندا صادقت على قانون يسمح "بالموت الرحيم" في حين لا تزال هذه المسألة محل نقاشات متكررة وفي بعض الأحيان حماسية في دول أخرى كفرنسا وإيطاليا على سبيل المثال.

يذكر أن قانون "كليس وليونتي" يسمح للأطباء وقف تقديم العلاج للمرضى عندما يتبين أنه "غير مناسب وليس ضروريا وهدفه الوحيد إبقاء المريض على قيد الحياة بشكل اصطناعي". 

ويتضمن نص القانون الذي يناقش اليوم في مجلس الشيوخ على عشر مواد، أبرزها إدماج حق "الموت الرحيم" في قانون الصحة العامة ووضع إطار شرعي يسمح فعلا بمساعدة المرضى الذين يريدون اللجوء إلى هذا الاختيار، فضلا عن تعيين لجنة وطنية لمراقبة كل العمليات".

ليست هذه المرة الاولى التي يفتح فيها النقاش حول "الموت الرحيم" في فرنسا بل سبق في 18 فبراير الماضي أن طالب 162 نائبا من حزب "الجمهورية إلى الأمام" الحكومة.