«الضرائب»: مد انضمام الممولين لمنظومة الفاتورة الإلكترونية لمنتصف مايو 

 ياسر تيمور مستشار وزارة المالية لتطوير مصلحة الضرائب
ياسر تيمور مستشار وزارة المالية لتطوير مصلحة الضرائب

أكد ياسر تيمور مستشار وزارة المالية لتطوير مصلحة الضرائب أن أخر موعد لانضمام باقي الشركات المصنفة ضمن فئة كبار الممولين لمنظومة الفاتورة الإلكترونية منتصف مايو المقبل، على أن تستكمل باقي الشركات المتوسطة والصغيرة تباعاً حتى تكتمل المنظومة بالكامل قبل منتصف 2021.


وأوضح أن إجمالي عدد الشركات التي أنهت عمليات التكامل مع منظومة الفاتورة الإلكترونية خلال المرحلتين الأولى والثانية يزيد على ما يقرب من ٤١١ شركة، لافتا أن نحو 40 شركة انضمت طواعية لمنظومة الفاتورة الإلكترونية.
وأشار تيمور خلال اجتماع بالجمعية اللبنانية المصرية لرجال الأعمال أن عدد الوثائق الإلكترونية «فواتير، إشعارات دائن، إشعارات مدين» التي تمت معالجتها من خلال منظومة الفاتورة الإلكترونية يزيد عن مليون ونصف وثيقة.


وأوضح أن خطة تطبيق الفاتورة الإلكترونية لجميع الفئات الصغيرة والمتوسطة حتى منتصف 2021 ستنفذ علي 4 مراحل والتحرك جغرافيا حيث يتم تطبيق المرحلة الأولي لمحافظات القاهرة الكبرى ثم المرحلة الثانية محافظات الإسكندرية وغرب الدلتا ومطروح والمحلة بجانب المرحلة الثالثة والتي تستهدف شرق الدلتا وسيناء على أن تطبق في المرحلة الرابعة على باقي المحافظات بالبحر الأحمر.


وشدد أن مصلحة الضرائب توفر الدعم الفني للشركات سواء للتدريب الكوادر الفنية بالشركات المختلفة للدخول إلى منظومة الفاتورة الإلكترونية، من خلال المصلحة وخدمات مركز كبار الممولين والتي تشمل الدعم الضريبي أو إصدار الفاتورة أو استفسار فني للربط علي المنظومة الضريبية الإلكترونية بجانب الحصول علي الأكواد المستخدمة في الفاتورة الإلكترونية.


وأوضح أن المصلحة تقوم أسبوعيا بعقد اجتماعات وورش عمل للتعريف بمنظومة الفاتورة الإلكترونية بجانب توفير أتوبيسات في مختلف المحافظات لتقديم الإقرارات ومنع استغلال صغار الممولين، بالإضافة إلي رقم لخدمة العملاء 16395 والذي من خلال يقوم الممول بطلب فريق الدعم الفني لمنظومة الفاتورة الالكترونية بالإضافة إلي الدعم الفني المتاحة في مركز كبار الممولين.


وشدد أن مصلحة الضرائب حريصة على الاستمرار في تقديم الدعم خاصة لشركات كبار الممولين بالمجان بإعتبارهم شركاء المصلحة ويمثلون اكثر من 70% من الحصيلة الضريبية.

اقرأ أيضا «المصرية اللبنانية»: التحول الرقمي للخدمات التجارية يحقق التنمية الاقتصادية