تجارب لقاح كورونا الروسي تدخل مرحلة المراقبة النهائية بالإمارات

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أعلن صندوق الاستثمار المباشر الروسي "RDIF" و"بيورهيلث" و"أوروجلف" أن التجارب السريرية على لقاح كوفيد - 19 الروسي القائم على الفيروس الغدي البشري في الإمارات، قد وصلت إلى مرحلة المراقبة النهائية، وذلك تحت إشراف وزارة الصحة ووقاية المجتمع وشركة أبوظبي للخدمات الصحية "صحة" ودائرة الصحة في أبوظبي.

وأفادت وكالة الأنباء الإماراتية، اليوم الخميس، أن النتائج المرحلية الأخيرة للمرحلة الثالثة من التجارب السريرية، حسبما ورد في مجلة "ذا لانسيت" الطبية الرائدة عالمياً، أظهرت فعالية عالية بنسبة 91.6 %، إلى جانب استجابة مناعية قوية ونتائج آمنة.

وأوضحت أنه عقب نجاح إعطاء الجرعة الثانية من اللقاح لـ 1000 متطوع، تتضمن المرحلة المقبلة من التجارب مراقبة الاستجابة المناعية لدى المتطوعين على مدار 180 يومًا، وسيتم إصدار نتائج تجارب الإمارات بحلول شهر أبريل 2021 ودمجها مع نتائج الأبحاث الواعدة لتجارب عالمية أخرى.

كما أشارت إلى أن تجربة اللقاح الروسي تمت على بالغين أصحاء من جنسيات متعددة، بعمر 18 عاماً فما فوق، يعيشون في الإمارات وليس لديهم تاريخ بالحصول على تطعيم كوفيد-19 أو الإصابة به، ولم يكونوا يعانون من أي أمراض معدية أو أمراض تنفسية حادة.