«فيسبوك» تطلب من المحكمة رفض قضايا مكافحة الاحتكار

فيسبوك
فيسبوك

طلب موقع فيسبوك من محكمة فيدرالية اليوم الأربعاء، رفض قضايا مكافحة الاحتكار الرئيسية المرفوعة من قبل لجنة التجارة الفيدرالية الأمريكية وكل ولاية أمريكية، قائلاً: "فشلوا في إظهار أن الشركة تحتكر أو أضرت بالمستهلكين".

وقال فيسبوك ردا على شكوى لجنة التجارة الفيدرالية: "بهامش صوت واحد، في بيئة مشحونة بالانتقاد المستمر لفيسبوك لأمور لا علاقة لها تمامًا بمخاوف مكافحة الاحتكار، قررت الوكالة رفع قضية ضد فيسبوك".

وأضافت: "لا يوجد أي من الأضرار المزعومة حول إجراءات مكافحة الاحتكار من قبلنا".

وفي الدعاوى القضائية المرفوعة في ديسمبر، طلبت لجنة التجارة الفيدرالية والولايات من المحكمة إجبار عملاق وسائل التواصل الاجتماعي على بيع أصلين ثمينين، هما تطبيق الرسائل واتساب وتطبيق مشاركة الصور انستجرام، وسينظر قاضي المحكمة الجزئية الأمريكية جيمس بواسبرج في مقاطعة كولومبيا في القضايا.

واتهمت لجنة التجارة الفيدرالية، فيسبوك، بخرق قانون مكافحة الاحتكار لإبقاء المنافسين الصغار في مأزق والاستيلاء على منافسين على وسائل التواصل الاجتماعي، مثل انستجرام مقابل مليار دولار في عام 2012، وواتساب في 2014 مقابل 19 مليار دولار.

كانت الحكومة الفيدرالية والولايات قد رفعت 5 دعاوى قضائية ضد Facebook وAlphabet's Google العام الماضي بعد الغضب من الحزبين بشأن استخدام وسوء استخدام نفوذ وسائل التواصل الاجتماعي في الاقتصاد والمجال السياسي.

وفي رده على الدعوى القضائية للجنة التجارة الفيدرالية، جادل فيسبوك بأن الحكومة فشلت في إظهار أن التطبيق كان يحتكر في أي سوق محدد بوضوح، أو أنه أضر بالمستهلكين.

كما رفضت الشركة رسائل البريد الإلكتروني المذكورة في دعوى FTC التي كتبها الرئيس التنفيذي لشركة مارك زوكيربيرج فيسبوك Facebook Mark Zuckerberg ومديرين تنفيذيين آخرين، أعربوا عن قلقهم بشأن التهديد التنافسي الذي يمثله إنستجرام Instagram ، وواتساب WhatsApp.